الأحد 26 مايو 2024

رئيس الوزراء الايطالي: نبذل مع المجتمع الدولي جهودا دبلوماسية لوقف القتال بأوكرانيا

رئيس الوزراء الايطالي

عرب وعالم23-3-2022 | 18:03

دار الهلال

 قال رئيس الوزراء الايطالي ماريو دراجي اليوم الاربعاء ان بلاده تبذل مع شركائها الدوليين جهودا دبلوماسية تشارك فيها الصين لوقف القتال وحماية السلام في أوكرانيا.

جاء ذلك في بيان أدلى به دراجي أمام مجلس النواب حول قمة المجلس الاوروبي والتي يحضرها الرئيس الامريكي جوزيف بايدن وقبلها قمة حلف شمال الاطلسي (ناتو) غير العادية وقمة مجموعة السبع الصناعية الكبرى (جي 7 ) والتي تنعقد ثلاثتها في بروكسل يومي غد 24 وبعد غد 25 مارس.

وقال دراجي إن بلاده في مواجهة أهوال الحرب تعمل بتصميم مع المجتمع الدولي بأسره من أجل وقف الاعمال العدائية كما "نسعى مع شركائنا الاوروبيين بتنفيذ هدنات إنسانية محلية وتنظيم عمليات إجلاء المدنيين وتوفير الضروريات الاساسية".

وأشار إلى إن "المجتمع الاوروأطلسي يعتزم في هذه اللقاءات إعادة تأكيد وحدته وتصميمه على دعم أوكرانيا بالتزام مشترك لحماية السلام والامن والديمقراطية".

وذكر أن الجهود الدبلوماسي "لا يمكن أن تنجح إلا عندما تريده موسكو حقا .. ويجب أن تشمل أيضا بلاد أخرى وخاصة الصين التي تتبوأ دورا كبير التأثير في الديناميكيات الجيوسياسية والامنية العالمية".

وفي هذا الصدد أكد ضرورة أن يتحد الاتحاد الاوروبي في الحفاظ على المساحات المفتوحة للحوار مع بكين حتى تساهم الصين بشكل بناء في جهود الوساطة الدولية مشيرا الى أن القمة المقبلة بين الاتحاد الاوروبي والصين مطلع أبريل المقبل ستكون فرصة لتأكيد "توقعنا بأن تمتنع بكين عن دعم موسكو وتشارك بشكل نشط في جهود السلام".