الجمعة 17 مايو 2024

جامعة جنوب الوادى تنظم قافلة شاملة تفحص 387 مريضا بقرية الخرنقة بقوص

قافلة طبية

محافظات23-3-2022 | 20:42

دار الهلال

نظمت جامعة جنوب الوادى ؛ قافلة شاملة متعددة التخصصات بقرية الخرنقة بقوص شملت قافلة طبية بشرية وندوات قام بها متخصصون من كلية التربية والزراعة والتمريض وذلك ضمن المبادرة الرئاسية " حياة كريمة " وتحت رعاية الدكتور يوسف غرباوي رئيس الجامعة وإشراف الدكتور أحمد كمال نصارى نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة ، والتي اسفرت عن توقيع الكشف الطبي على 387 مريضا .

وأكد الدكتور يوسف غرباوي رئيس الجامعة - في تصريح له اليوم /الأربعاء/ - أن القافلة الطبية قام بها أطباء متخصصين ومتميزين في مختلف التخصصات من كلية الطب البشرى بالجامعة كما تم صرف العلاج بالمجان لجميع المرضى المترددين على مقر القافلة .

وأوضح رئيس الجامعة ؛ أن القافلة قامت بالكشف على ( 100 ) حالة رمد و( 39 ) حالة عظام و( 18 ) حالة نساء وتوليد و( 50 ) حالة أنف وأذن وحنجرة و( 75 ) حالة جلدية و( 5 ) حالات نفسية وعصبية و( 50 ) حالة أطفال و( 50 ) حالة باطنة .

كما قام صندوق مكافحة وعلاج الأدمان بتوزيع الملصقات والتوعية بمخاطر الأدمان على صحة الفرد وتأثيره على الأسرة والمجتمع .

ومن جانبه؛ قال الدكتور أحمد كمال نصارى نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة؛ إن كلية التربية بالجامعة قامت بعمل ندوة تعليمية تربوية خلال القافلة تحدث فيها الدكتور حجاج غانم وكيل كلية التربية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة عن تكاتف كل الأسر والمجتمع فى تحقيق البناء العقلي التراكمي للتلاميذ وتنمية الوعى التكنولوجى لأولياء الأمور والعاملين بالمدرسة وتفعيل الأنشطة الصيفية واللاصيفية والتنمية المهنية المستدامة والمشاركة المجتمعية وأثراء المناخ التربوى . 

وأضاف نائب رئيس الجامعة؛ أن القافلة الزراعية قامت بعمل ندوة عن أهمية الزراعة ودورها في التنمية والاقتصاد وتضمنت ايضا الحديث عن المشروعات الزراعية القائمة ضمن مبادرة " حياة كريمة " مثل تبطين الترع وأهمية ذلك فى المحافظة على مياه الرى وزيادة كفاءة توصيلها حيث حاضر فى الندوة الدكتور أحمد أحمد عباس المدرس المساعد بكلية الزراعة وعامر عيسي عامر المعيد بالكلية . 

كما قامت القافلة التمريضية بتنظيم ندوة عن التوعية الصحية بالضغط والسكر والأمراض المعدية ، إضافة إلى عمل فحوصات السكر والضغط وقياس الوزن والتوعية على المشاكل التى يعانى منها كل من زار القافلة عن مخاطر الضغط والسكر وحث المرضى على ضرورةالمتابعة مع متخصص لمنع حدوث المضاعفات لهذه الامراض.. قام بالفحص والتوعية الدكتورة عطيات أحمد سليمان المدرس بكلية التمريض، وسناء على شبيب المعيد بالكلية .