السبت 1 يونيو 2024

يمنع جائحة أخرى.. «نوع جديد» من الضوء يقتل فيروس كورونا داخل الغرف

صورة تعبيرية

الهلال لايت 24-3-2022 | 12:52

ميادة عبد الناصر

أظهرت دراسة جديدة أن نوعًا جديدًا من الأشعة فوق البنفسجية، يقتل جميع الميكروبات تقريبًا في الغرفة، ويمكن أن يساعد في تجنب جائحة مميتة أخرى.

وقال الباحثون: إن ضوء الأشعة فوق البنفسجية البعيدة المنبعث من مصابيح السقف، يمكن أن يقتل البكتيريا والفطريات والفيروسات، بما في ذلك فيروس كورونا، دون التسبب في تلف الجلد البشري.

واستغرقت الأشعة فوق البنفسجية البعيدة، أقل من خمس دقائق، لتقليل مستوى البكتيريا المحمولة في الهواء بالأماكن المغلقة، بأكثر من 98 في المائة، وحتى مع استمرار رش الميكروبات في الغرفة، ظل مستواها منخفضًا جدًا، طالما كانت مصابيح الأشعة فوق البنفسجية الطويلة مضاءة، وفقًا لموقع "ذا صن" البريطاني.

وفقًا لفريق البحث، من المرجح أن تصاب بمسببات الأمراض في غرفة بها مصابيح بعيدة المدى للأشعة فوق البنفسجية، كما هو الحال في مساحة خارجية مفتوحة، مع نسيم منعش ومصابيح UVC البعيدة متاحة بالفعل تجاريًا، على الرغم من أيهما، حذر تحليل العام الماضي من أن بعض المنتجات قد تكون رديئة، وأجرى الدراسة الجديدة علماء في جامعة سانت أندروز وجامعة دندي وجامعة ليدز وجامعة كولومبيا في نيويورك.

وقال مؤلف الدراسة ديفيد ج، إن استخدام هذه التكنولوجيا في الأماكن التي يجتمع فيها الناس معًا بالداخل، يمكن أن يمنع الوباء المحتمل التالي، فضوء Far-UVC سهل التثبيت وغير مكلف ولا يحتاج إلى تغيير سلوك الأشخاص، وفوق كل شيء هو وسيلة آمنة لمنع انتقال أي فيروس، بما في ذلك فيروس Covid ومتغيراته، والأنفلونزا وأي فيروسات وبائية محتملة في المستقبل.

يتم فصل الضوء فوق البنفسجي إلى ثلاثة تصنيفات حسب الطول الموجي - UVA وUVB وUVC والأشعة فوق البنفسجية UVC، الأشعة فوق البنفسجية ذات الطول الموجي الأقصر، هي أكثر مبيدات الجراثيم في طيف الأشعة فوق البنفسجية، ما يعني أنها الأفضل في قتل الجراثيم، ولكن أيضًا في إتلاف جلد الإنسان.

يستخدم ضوء UVC لسنوات للمساعدة في تدمير البكتيريا والفيروسات في المواقع التجارية والصناعية، مثل المستشفيات والمصانع ومحطات معالجة المياه.

ومع ذلك، لا يمكن استخدام ضوء الأشعة فوق البنفسجية التقليدية مباشرة، لتدمير الفيروسات المحمولة جوًا في الأماكن المغلقة المشغولة، لأنها تشكل خطرًا محتملًا على صحة الجلد والعينين.

"فيما يتعلق بالوقاية من انتقال الأمراض المنقولة جوًا، يمكن أن تجعل مصابيح الأشعة فوق البنفسجية البعيدة، الأماكن الداخلية آمنة، مثل التواجد بالخارج في ملعب الجولف، بيوم عاصف في سانت أندروز.

وأكد الباحثون أن بحثهم الجديد الذي نُشر في التقارير العلمية، اختبر فقط تأثير ضوء الأشعة فوق البنفسجية البعيدة، على نوع واحد من البكتيريا في الهواء، على الرغم من أنه معروف بالفعل أنه فعال على الميكروبات الأخرى، بما في ذلك فيروسات كورونا.

ستنظر المزيد من الأبحاث في تأثيرها على الأنواع الأخرى من الميكروبات على الأسطح في نفس الحجم أو حتى الغرف الأكبر، بسبب الطريقة التي يقتل بها ضوء الأشعة فوق البنفسجية الميكروبات، لا يمكن للفيروسات والبكتيريا تطوير مقاومة كما هو الحال مع اللقاحات والعلاجات الدوائية.