السبت 11 مايو 2024

النطق بالحكم 18 أبريل.. القصة الكاملة لقضية حنين حسام فى الاتجار بالبشر

حنين حسام

تحقيقات24-3-2022 | 13:30

إسراء خالد

تزايدت معدلات البحث عن فتاة حنين حسام، الفتاة المتهمة فى الاتجار بالبشر ، بعدما أعلنت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة في التجمع الخامس، تأجيل جلسة محاكمتها إلى 18 أبريل المقبل للنطق بالحكم.

حنين حسام

واستكملت محكمة جنايات القاهرة -الدائرة الخامسة عشرة- المنعقدة في التجمع الخامس، يوم الثلاثاء، جلسة إعادة إجراءات محاكمة حنين حسام، أمام محكمة جنايات التجمع الخامس، لإعادة نظر الحكم الغيابي الصادر ضدها في وقت سابق غيابيًا، بالسجن المشدد 10 سنوات.

وقررت المحكمة تأجيل جلسة حنين حسام بتهمة الإتجار فى البشر، لجلسة 18 أبريل المقبل للنطق بالحكم.

وكانت محكمة جنايات القاهرة، قضت فى وقت سابق بالسجن المشدد غيابيًا على حنين حسام، لمدة 10 سنوات، وذلك على خلفية إتهامها بالاتجار في البشر لاستغلال الفتيات صغار السن وتحريضهن على الفسق مقابل حصولهن على مبالغ مالية كبيرة.

اقرأ يضًا:

تطورات الحالة الصحية للفنان أحمد حلاوة بعد شائعة وفاته

محمد الأمين.. تفاصيل ثالث جلسات محاكمته فى اتهامه بالتعدي على الأطفال الأيتام

 

قضية حنين حسام

وكانت حنين حسام متهمة في قضية الإتجار في البشر، بالاشتراك مع  مودة الأدهم، وأقرت الأولى بالواقعة وبإنشائها حسابات مختلفة لموقع «لايكى» و«تيك توك»، ونشر العديد من الفيديوهات المتضمنة اعتداء على القيم الأسرية ومع زيادة نسبة المشاهدة تتحصل على مبالغ طائلة؛ مما دفعها لإنشاء شركة وهمية لاستقطاب الفتيات وتحقيق أرباح لها من التطبيق، تترجم إلى أموال يتم تحويلها لحسابها الإلكترونى وتتقاسم الحصيلة مع من تستقطبهن من الفتيات.

قصة حنين حسام

يشار إلى تمكن الأجهزة الأمنية من القبض على حنين حسام تنفيذا للحكم الذي قضت به المحكمة بمعاقبتها بالسجن المشدد 10 سنوات وتغريمها 200 ألف جنيه، وذلك بعد ظهورها في فيديو جديد يتعدى على القيم والمبادئ الأسرية، وتم ضبط حنين بأحد مناطق القاهرة، وذلك في 22 يونيو 2021.

وشهدت الجلسة الأولى، دفاع مودة الأدهم، المشتركة في القضية ذاتها، عن نفسها أمام المحكمة، قائلة «أنا بقالي سنة محبوسة اترفدت من جامعتي وخسرت كل حاجة في حياتي، كل ده عشان بعمل فيديوهات».

وكانت محكمة مستأنف القاهرة الاقتصادية، برأت حنين حسام ومودة الأدهم و3 آخرين من تهمة التعدى على القيم والمبادئ الأسرية، وإلغاء حكم محكمة جنح القاهرة الاقتصادية بمعاقبتهن بالحبس سنتين وغرامة 300 ألف جنيه، وتأييد الغرامة لمودة الأدهم فقط.

ووجهت التحقيقات تهمة ارتكاب مودة الأدهم وحنين حسام و3 آخرين، جريمة الاتجار بالبشر بتعاملها مع أشخاص طبيعيين هنَّ فتيات استخدمتهنَّ في أعمال منافية لمبادئ وقيم المجتمع المصري؛ للحصول من ورائهن على منافع مادية؛ وكان ذلك استغلالًا لحالة الضعف الاقتصادي وحاجة المجني عليهنَّ للمال، والوعد بإعطائهنَّ مبالغ مالية، وقد ارتكبت تلك الجريمة من جماعة إجرامية منظمة لأغراض الاتجار بالبشر.

محاكمة حنين حسام

وقالت إحدى الشهود في قضية حنين حسام، خلال سؤالها من قبل هيئة المحكمة داخل غرفة المداولة السرية، على خلفية إتهامها في قضية الإتجار بالبشر، إنها طالبة في الجامعة الأمريكية، وكانت تطمح في أن تكون في مجال الإعلام، وحينما رأت إعلان عبر تطبيق الفيسبوك عن طلب مذيعين، تقدمت بالمبادرة والسؤال عن تفاصيل الإعلان.

وأضافت أنها لا تعرف المتهمة حنين حسام شخصيًا، وطريقة التعارف بينهما كانت عن طريق السوشيال ميديا، ودار بينهما حوار حول كيفية عمل ذلك، متابعة: «حنين كانت كاتبة على صفحتها الشخصية وعاملة إعلان أن ممكن يكون في ربح من 36 إلى 3000 دولار».

وتابعت، أنها لم تقابلها بشكل شخصي، وبالتالي لم تتقاضى أو تدفع أي مبالغ مالية.

وتضمنت التحقيقات أن الفتيات تظهر عبر التطبيق فى بثٍ مرئى مباشر متاح لكل المشاركين بالتطبيق، وإنشاء علاقات صداقة وتجاذب أطراف الحديث مع المتابعين له، مُستغلة فترة حظر التنقل إبان الموجة الأولى لكورونا بالبلاد ومكوث المواطنين بمنازلهم؛ مقابل وعدهن بالحصول على أجورٍ تزيد بزيادة إتساع المتابعين لهما.

وقال المستشار محمد الجندي رئيس محكمة جنايات القاهرة، في قضية اتهام فتاتي مودة الأدهم وحنين حسام: «إنما الأمم الأخلاق ما بقيت، أخلاقنا جزء من أمتنا وأن وسائل التواصل الاجتماعي سلاح ذو حدين».

Dr.Radwa
Egypt Air