الأربعاء 15 مايو 2024

في ذكرى ميلاد فتحي غانم.. أبزر أعمال صاحب «الأفيال»

فتحي غانم

ثقافة24-3-2022 | 15:46

عبدالله مسعد

تحل اليوم 24 مارس، ذكرى ميلاد الكاتب والأديب فتحي غانم، والذي ولد في مثل هذا اليوم من عام 1924، ورحل في الرابع والعشرين من شهر فبراير لعام 1999، ويتنمي غانم لأسرة بسيطة، كان ابنًا وحيدًا على أربع بنات، توفي والده وهو في سن صغير، فتكفلت الأم بتربيته وأخواته، التحق بكلية الحقوق جامعة القاهرة، وعمل بالنيابة الإدارية ثم إدارة التحقيقات بوزارة المعارف، وزامل فيها الكتاب عبد الرحمن الشرقاوي وأحمد بهاء الدين وكثيرًا ما كانوا يتناقشون في الأدب والفكر والفن، عام 1947. 

كما عمل بمجلة روزاليوسيف، ثم انضم لجريدة الجمهورية، ثم عاد مرة أخرى لمجلة روزاليوسيف، ليظل يعمل بها حتى رحيله، ويعد واحدًا من أهم كتاب الرواية العربية، وحصل على العديد من الجوائز المصرية والعربية، وتحولت بعض رواياته إلى أفلام سينمائية، ومسلسلات تليفزيونية ناجحة.

استطاع غانم من خلال كتاباته المتميزة أن يثري المكتبة العربية بالعديد من الروايات التي رسم بها مشكلات عصره وسطر لنفسه أسماء بين الأدباء، ومن تلك الأعمال الروائية: الجبل ـ من أين ـ الساخن والبارد ـ الرجل الذي فقد ظله ـ تلك الأيام ـ المطلقة ـ الغبي ـ زينب والعرش ـ الأفيال ـ قليل من الحب كثير من العنف ـ بنت من شبرا ـ ست الحسن والجمال- حكاية تو.

ومن مجموعاته القصصية: تجربة حب ـ سور حديد، ترجمة بعض القصص إلى لغات أوربية متعددة، كما ترجمت رباعية الرجل الذي فقد ظله إلى الإنجليزية، وترجمة رواية الجبل إلى اللغة العبرية.
 
رواية "بنت من شبرا"

تدور الرواية عن قصة فتاة عاشت في الثلاثينيات من القرن العشرين بأوهام أنها إيطالية وليست مصرية، وأنها ابنة المجد الذي سيحققه موسوليني ديكتاتور روما عندما تغزوا جيوشه مصر، كانت بنت شبرا ابنة حلاق السرايا الملكية لا ترضى بأقل من عرش ملك.

لكن الأوهام تتبدد، وجيوش موسوليني تتحول إلى أسرى في صحراء مصر، ويسقط الديكتاتور تحت أحذية الغضب، ولا تجد بنت شبرا خلاصها عند الملك وأبناء إيطاليا، فتبحث عن خلاصها في معجزة للقديسة سانت تيريز.

رواية "زينب والعرش" 

وهي رواية ملحمية عن الصحافة والثورة والرقيب العسكرى والنفس البشرية والإنسان، تعرف حكايات وتفاصيل عن زينب ويوسف وعبد الهادى وخديجة وحسن ودياب ومدحت وعم صالح فلا تعرف هل تتعاطف معهم أم تكرههم هنا البطل هو الإنسان بضعفه وقوته بصلاحه وخطأه البطل الإنسان حيث الرمادى هو سيد الموقف ليس الأبيض والأسود.

رواية "الجبل"


والتي  تدور أحداثها حول مقاومة شرسة من قبل سكان الجبل للنزول وسكن القرية النموذجية، فبالنسبة لهم، المساكن الجديدة ستقطع "رزقهم" و ستزيد من صعوبات حياتهم، وهذه الرؤية ربما لم يفهمها المعمارى ولم يستطع أن يفهمها المسئولون، لكن الكاتب حاول أن ينقلها على لسان البسطاء الذين يرون فى المسكن شيئاً آخر غير الذى يراه المصمم أو المسئول، ببساطه، لقد كانوا مُصِرِّين على العيش كما يريدون هم، لا كما يراد لهم، وهو الأمر الذى تُعانى منه كل مشاريع إسكان الفقراء، فى جميع أنحاء العالم.


رواية "الأفيال" 


والتي وقع اختيارها كواحدة من ضمن أفضل مائة رواية عربية، فهي تقدم تجربة كاتب سيناريو تلفزيونى، ترصد الرواية بداية ظهور الحركات الإرهابية القائمة على رفض المجتمع، وتتمحور هذه الرواية حول أحد الأشخاص "يوسف" وعن علاقته بنفسه أولًا وعلاقته بمن حوله فى محور حياته ثانيًا. حيث أنه دمر حياته وحياة من حوله نتيجة اضطرابات نفسية.


رواية "تلك الأيام" 


تروى أزمة كاتب ومؤرخ وأستاذ جامعى مرموق يشعر أنه فقد شجاعته وقدرته على قول الحق ويشعر بالخزى فى عيون زوجته الشابة زينب التى كانت طالبة لديه، ويعكس هذا القلق "الوجودي" الذى يعانى منه الدكتور سالم عبيد حالة كثير من المثقفين فى تلك الفترة التى أعقبت فشل مشروع الوحدة وصعود الديكتاتورية وارهاصات الهزيمة القادمة.


رواية "الرجل الذى فقد ظله" 


وتعد هذه الرواية أيقونة فتحي غانم الأدبية الخالدة، وأحد أهم أعماله على الإطلاق، إذ اعتمد فى روايته على تقنية رواية متعددة الأصوات، وقد تحولت إلى فيلم يحمل نفس الاسم الرجل الذى فقد ظله عام 1968 من بطولة كمال الشناوى ويوسف شعبان.

وهي رواية من 4 أجزاء كل جزء يرويه أحد شخصيات الرواية وهم مبروكة الخادمة وسامية الفنانة الشابة وناجي رئيس التحرير ويوسف الصحفي الشاب، تدور أحداث الرواية قبل ثورة يوليو يصعد يوسف السيوفي في عالم الصحافة على أكتاف أستاذه محمد ناجي فهو شخصية انتهازيه باعت نفسها من أجل تحقيق طموحها الفردي وتخلت عن كل القيم والتقاليد الإنسانية، بهدف الارتباط بطبقة أعلى ممثلة في سعاد الارستقراطية يعكسه تماما صديقه شوقي الثوري الذي ينتمي لنفس الطبقة لكنه لا يتبرأ منها ويناضل، من أجل بناء عالم جديد تحصل فيه طبقته المتوسطة بل والوطن كله على عدالة اجتماعية.

Dr.Radwa
Egypt Air