الثلاثاء 7 مايو 2024

مناقشة «صباح 19 أغسطس» لـ ضحى عاصي غدا

غدا..مناقشة صباح 19 أغسطس لـ ضحى عاصي

ثقافة26-3-2022 | 23:26

عبدالله مسعد

يستضيف مركز آفاق اشتراكية، ندوة لمناقشة رواية "صباح 19 أغسطس" للكاتبة ضحى عاصي، في السادسة والنصف من مساء غد الأحد، بمشاركة الناقد الأدبي الدكتور صلاح السروي، والكاتبة بهيجة حسين.

وتدور أحداث الرواية بين مصر وروسيا، وتعرض للكثير من الأحداث التاريخية من أيام الاتحاد السوفيتي، وما حدث في البلاد من مشكلات اقتصادية وسياسية وحربية، حتى وصل الأمر للمجاعة في بعض الأوقات.

وبطلة الرواية "كاملة" من أم روسية وأب مصري من صعيد مصر سافر للحصول على منحة الدكتوراه وتزوج من روسية، وبعد انتهاء دراسته عاد وأهمل ابنته.

وتشير الرواية إلى كل العوار الذي يعتري المجتمع الإنساني وعصبياته بدءا من لون شعر البطلة الذي لا يناسب الروسيات في روسيا، وملامحها الأجنبية التي لا تناسب المصريات في مصر، وفي لفتة متعمقة جاءت الرواية لتربط كل أحداث الدمار والقتل في العالم بالمنظمات الإرهابية المتشعبة والمتشابكة على مستوى العالم.

ولا تخلو الرواية من إسقاطات سياسية وتاريخية في الشأن الروسي، والمصري، والتركي، والأفغاني، وكذلك تعرضت لما يحدث للبلاد جراء الثورات الحالمة.

وضحى عاصي، عضو مجلس النواب المصري، أديبة وروائية مصرية، درست الطب في روسيا، وحصلت على دبلوم اللغة الروسية من معهد بوشكين في موسكو، وتخصصت في علم المصريات، وحصلت على دبلوم النقد الفني.

وسبق أن أصدرت روايات "فنجان قهوة"، و"سعادة السوبر ماركت"، و"104 القاهرة"، و"غيوم فرنسية".

Egypt Air