الجمعة 17 مايو 2024

«ثقافة الشباب والعمال» تناقش علاقة التطور التاريخي للخط العربي بالأقصر

ثقافة الشباب والعمال تناقش علاقة التطور التاريخي للخط العربي بالأقصر

ثقافة27-3-2022 | 17:27

عبدالله مسعد

نظمت الإدارة العامة لثقافة الشباب والعمال، برئاسة أحمد يسري مدير عام الإدارة، وتحت رعاية الدكتورة حنان موسى رئيس الإدارة المركزية للدراسات والبحوث، وبالتعاون مع فرع ثقافة الأقصر بقصر ثقافة حاجر العدسات، حلقة بحثية يوم السبت الموافق 26 مارس 2022، بعنوان «علاقة التطور التاريخي للخط العربي».

حاضر بالمحاضرة كلا من الدكتور مصطفى محمود مصطفى، والدكتور محمد محمود رزق، حيث تناولوا عدة محاور، أولها انواع الفنون في الخط العربي، حيث يعتبر فن الخط نوع من الفنون البصرية، فهو فن إعطاء شكل للعلامات بطريقة معبرة ومتناغمة وماهرة.

كما تناول نشأة الخط العربي، وأنواع الخطوط العربية مثل «الجليل والثلثين والثلث والثلث الثقيل والثلث الخفيف وغبار الحلية والمؤامرات والأجوزة والمفتح والأثلاث واللؤلؤي والرياسي والطومار والمدبج والنصف والمسلسل والحوائجي والقصص والمحدب والسجلات واللازورد والشامي والموشع والمولع والمنمنم والمسهم وثقيل الطومار والشامى ومفتح الشامى والمنشور وصغير المنشور والحلية وغبار الحلبة وصغيرهما والمكى والمدنى والكوفى والمشق والتجاويد السلواطي».

وتناول الدكتور رزق، محور انتشار الخط العربي، حيث أوضح أن  للإسلام أثر عظيم في انتشار الكتابة العربية وتطورها وازدهارها، فقد شجَّع على القراءة والكتابة، وكانت الآية الأولى التي نزلت على المسلمين تتضمّن الأمر بالقراءة (اقرأ باسم ربك الذي خلق)، وذكر الله في موضع آخر الأمر بالكتابة حيث أقسم بالقلم وما يسطر به (ن والقلم وما يسطرون)، وغيرها الكثير من الآيات والأحاديث النبوية.

وانتشر الخط العربي بسرعة فائقة، إلى اللغات الأخرى كاللغة الماليزية والأندونيسية والأردية والبنجابية والكشميرية والبلوشية والأفغانية والفارسية والكردية والعثمانية في آسيا، وكذلك اللغة السنغالية والزنجبارية والصومالية والأريتيرية والسواحلية في أفريقيا، واستخدمته بعض شعوب أوروبا لفترة محدودة في بلاد البلقان. 

وفي نهاية الحلقة قام الحاضرين بمناقشة المحاضرين في عدة نقاط حول عنوان الحلقة، وعبر الجميع عن سعادتهم بتنظيم مثل هذه الحلقات البحثية التي تساعد الشباب علي التعرف علي تاريخ الخط العربي .