الأحد 12 مايو 2024

محيى إسماعيل مُفسرًا لغز «عفاريت عدلى علام»: فريق عادل إمام ألحّ علىّ أشتغل معاه!

8-2-2017 | 10:47

حوار: ولاء جمال

«تفسير لُغز مُشاركتى فى مسلسل «عفاريت عدلى علام» عند عادل إمام والمخرج وأسرة المسلسل»، هكذا قال الفنان الكبير محيى إسماعيل عن أزمة مشاركته فى المسلسل الذى سيعرض فى رمضان المقبل.

الفنان الكبير يُريد معرفة لغز عدم مُشاركته فى المسلسل.. حيث كان الكاتب يوسف معاطى قد أصر على قيام «إسماعيل بدور هام فى المسلسل بعد ترحيب شديد من الزعيم، وبعد إرسال السيناريو لـ»إسماعيل» ولم يهاتفه أحد من أفراد أسرة المسلسل، لا المنتج ولا عادل إمام ولا المخرج رامى إمام، ولا يوسف معاطى كاتب المسلسل نفسه الذى جلس معه ليقنعه بالدور حتى الآن.

«إسماعيل» كانت بدايته فى السينما العالمية فى أفلام «الدورية»، و»أبطال الموت» مع نجوم عالميين، ثم كانت السينما المصرية، وكان أول فيلم له «بئر الحرمان» أمام سعاد حسني، ثم «الأخوة الأعداء»، والذى حصل فيه على جائزة عالمية.. كرمته روسيا وكندا وأمريكا وحصل على ٣ جوائز عالمية، ويلقبوه بقيصر السينما.

«المصور» التقت «إسماعيل» ليتحدث عن مسلسل عادل إمام الجديد، مؤكدا «لم أطلب العمل مع عادل إمام هم من ألحوا عليّ». كاشفًا عن الإعلان عن فيلمه الجديد «القذافي» بعد شهر وهو إنتاج صيني. «إسماعيل» تحدث عن السينما، مؤكدا أن غياب الدولة عن السينما يُفرز فسادا أكثر.

ما الذى حدث معك تحديدًا فى مسلسل عادل إمام «عفاريت عدلى علام»؟

المؤلف يوسف معاطى تحدث إلى هاتفيًا، وقال أريد الجلوس معك، قلت له: تفضل. قال: هناك دور فى مسلسل عادل إمام «عفاريت عدلى علام»؟، رددت عليه: وما أخبار عادل إمام.. قال لي: «عادل» فرحان جدًا بصورة غير عادية بك.. وستكون مفاجأة والناس تحب أن تشاهدك فى رمضان.. قلت: وما المفروض أن أفعله. قال: اذهب لو سمحت للتعاقد مع الشركة المنتجة. فطلبت منه إرسال الحلقات.. فأرسلوا لى الحلقات ومر الآن أكثر من شهر والحلقات عندى ولم يتصل بى لا المنتج ولا المخرج رامى إمام ولا عادل إمام وانتهت القصة على ذلك.

ألم يتصل بك أحدهم إلى الآن؟

ولا أى شىء إلى الآن، وهم اختاروا جميع أبطال العمل، وبدأوا فى التصوير، فأريد أن أعرف تفسير هذا اللغز، أنا لم أطلب العمل، ولم أطلب أى شىء، هم من ألحوا عليّ، وأنا قلت لهم أنا لا أعمل مسلسلات، ولو كنت أعمل، كنت قدمت مسلسلا كل ستة أشهر.. فأنا عملت مع نور الشريف ونادية لطفى وحسين فهمى وأحمد مظهر ورشدى أباظة، وعمرى فى حياتى ما شاهدت شيئًا مثل هذا على مدى أربعين عامًا، فضلا عن أنى كنت أمثل مع عظماء وفى أفلام عالمية.. فأنا وقفت أمام عمالقة الفن فى مصر، لماذا تردد أسرة المسلسل فى العمل معي.. وهذا اللغز عند عادل إمام، وعند شركة الإنتاج، وعند رامى المخرج.. وأسألهم: لماذا أرسلتم الحلقات إذا كنتم لا تريدونني؟.

بصراحة.. لماذا لا تحب المسلسلات؟

آخر مسلسل قدمته «المخبر الخاص» وشعرت بإرهاق شديد جدًا، الكاميرا على وجهى ولا توجد راحة مطلقًا، وأنا أحب الحرية وأنا اكتفيت، عملت فى تاريخى مسلسلات كثيرة آخرهم «كيلوباترا» دور «قيصر».

وما علاقتك فى الحياة بعادل إمام؟

من حوالى ٣٠ سنة أتى بى أحمد فؤاد المخرج والد الراحلة هالة فؤاد وقال لي: نفسى تلعب «كوميدي» وتبطل الأدوار التراجيدي، قلت له كيف؟، قال: أريدك فى فيلم «٢٤ ساعة حب».. قلت: ماذا سألعب. قال: ستجسد شخصية مهمة جدًا أمام عادل إمام، وكان أهم مشاهد فى الفيلم أنا وعادل إمام، فكنا منسجمين انسجاما غير عادي، وحتى الآن ليس بينى وبينه أى صراع، وأكن له كل حب، لكن يبقى السؤال لماذا أرسلتم لى الحلقات؟، ولماذا كان عادل إمام يطير فرحًا عندما سمع اسم محيى إسماعيل؟.. إذًا ما حل اللغز.

ماهو شغلك الشاغل حاليًا فى مشاريع فنية؟

شغلى الشاغل حاليًا هو «القذافى» وأعمل عليه من ١٧ سنة، فهذه المشاريع الكبيرة تأخذ وقتا كبيرا، خاصة إذا كانت المسألة تتعلق بزعيم عربى مثل القذافي، فأنا قابلته مرتين وقابلت ابنه المعتصم قبل أن يغتالوه، وسألنى أين الفيلم؟. قلت له: قرأت الكتب ولخصت، لأرى ما الذى سيكتب، وإن شاء الله قريبًا سأكون قد كتبت السيناريو. وأنا فى ليبيا منحونى ٨ كتب للقذافى قرأتها وعملت السيناريو وانتهيت من السيناريو بالتحديد فى خمس سنوات، فى هذا الوقت حاولت أن أذهب إلى السفارة لأقابل القذافى وكان ذلك مستحيلا، وقابلت خمسة سفراء فى ليبيا، وكل سفير أكد لى أننى سأقابله، ولم يحدث، فى هذا الوقت بالضبط جاءتنى أربع شركات إنتاج عقود، كل شخص يريد أن يعمل القذافي، الأربع اتضح أنهم غير منضبطين يريدون أن يضعوه فى صورة غير جيدة، فرفضت طبعًا، فهو زعيم، رجل قطع الأوراق هناك فى وجه أمريكا ورماها، رجل له فكر سواء اختلفنا أو اتفقنا معه.. لكن شعبه كان عايش وملك والأسعار رخيصة.. والمهم هناك اتصالات كبيرة جدًا من خلال شخصيات مهمة للاتفاق مع الصين لإنتاج الفيلم.

ولماذا الصين تحديدًا؟

هؤلاء هم الذين استطعنا الوصول إليهم، وأنا كاتب فى الفيلم دورين هامين لاثنين ممثلين عالميين، لكن بعد شهر سأعلن فى مؤتمر صحفى كبير كل التفاصيل أن هذه هى شركة الإنتاج والأبطال، ونبدأ العمل.

تابع التفاصيل في العدد الجديد في المصور الموجود حالياً في الأسواق .

    Dr.Radwa
    Egypt Air