الأربعاء 15 مايو 2024

وزير النقل: إضافة 37 كم أرصفة في الموانئ بأعماق تصل 18 مترا لاستقبال السفن العملاقة

جانب من اللقاء

أخبار29-3-2022 | 17:54

دار الهلال

 أكد وزير النقل المهندس كامل الوزير، أهمية ميناء الإسكندرية والذي يشهد 60 % من حركة الصادرات والواردات من وإلى مصر، مشيرا إلى تنفيذ مشروعات عملاقة ضمن خطة تنفيذ "ميناء الإسكندرية الكبير"، وذلك في إطار خطة الحكومة ممثلة في وزارة النقل لتطوير كافة الموانئ البحرية لجعل مصر مركزا عالميا للتجارة واللوجيستيات.

جاء ذلك خلال زيارة قام بها وزير النقل إلى ميناء الإسكندرية، اليوم، حيث عقد اجتماعا استمر عدة ساعات مع العاملين بهيئة الميناء، وقدم وزير النقل التهنئة لكافة العاملين بمناسبة قرب حلول شهر رمضان المبارك، مشيرا إلى أنه يتم حاليا إضافة 37 كم أرصفة في الموانئ المصرية بأعماق من 17 إلى 18 مترا لاستقبال السفن العملاقة وربط الموانئ البحرية بشبكة من الموانئ الجافة والمراكز اللوجستية الجاري والمخطط إنشائها لزيادة حركة التداول والبضائع في الموانئ. 

وأشار الوزير إلى أنه منذ توليه حقيبة النقل تعهد بأن تكون كافة هيئات وزارة النقل في طليعة الهيئات بالدولة بأبناء تلك الهيئات وتسابقهم في العمل لخدمة المواطن، لافتا إلى أن كل قطاعات وزارة النقل تشهد انطلاقة كبيرة على أرض الواقع شعر بها المواطن من خلال التحسن الكبير في مستوى الخدمة المقدمة والمشروعات العملاقة التي وجهت بتنفيذها القيادة السياسية، لتسهيل حركة تنقل المواطنين في جميع أنحاء الجمهورية واستمرار تنفيذ تلك المشروعات الضخمة على الرغم من جائحة كورونا والأزمات العالمية والالتزام التام بنهو تلك المشروعات في مواعيدها المخططة.

وأكد استمرار عمل كافة الموانئ البحرية على مدار 24 ساعه لخدمة حركة الصادرات والواردات من وإلى مصر ومنها ميناء الإسكندرية الذي يتم من خلاله تصدير كافة الخضراوات والفواكه إلى كافة دول العالم، والذي شهد أيضا استقبال دفعات العربات والجرارات الجديدة الموردة من الشركات العالمية الكبرى التي تم التعاقد معها لتوريد تلك الوحدات المتحركة. 

وشدد الوزير على ضرورة العمل الدائم على خلق بيئة عمل مناسبة للعامين بالميناء وخلق كوادر جديدة دائما، والتدريب والتأهيل المستمر لكافة العاملين مع الانضباط التام في العمل والالتزام بمواعيد الحضور والانصراف، وأن الحافز لمن يستحق ووفقا للضوابط المحددة مع العدالة في توزيعها عن طريق لجان مشكلة من عدد من العاملين، وكذلك ضرورة تدعيم صندوق العاملين التأميني وصندوق الرعاية الصحية للعاملين بالميناء، وأن يتم ذلك وفقا للأطر القانونية المحددة باعتبار أن العنصر البشري أحد أهم عوامل نجاح المنظومة.

واطلع الوزير خلال زيارته للميناء على معدلات تنفيذ عدد من المشروعات الجاري تنفيذها بمينائي الإسكندرية والدخيلة ضمن خطة تنفيذ "ميناء الإسكندرية الكبير"، حيث تابع معدلات تنفيذ مشروع "محطة تحيا مصر" متعددة الأغراض بميناء الإسكندرية (TMT)، والتي تم بها الانتهاء بالكامل من الأعمال الإنشائية الخاصة بالأرصفة والساحات، ويتقدم سير العمل في أعمال المرافق والمباني وأعمال البنية الفوقية للمحطة.

كما تابع وزير النقل موقف أعمال التكريك حول الأرصفة ومدى جاهزيتها لاستقبال السفن، وكذلك موقف وصول الأوناش والمعدات للمحطة وخطة التعيينات والتدريب وفقاً لمراحل التشغيل، وكذا الخطوات التنفيذية المتخذة لتأسيس شركة المشروع وما تم من إجراءات لتحول الشركة بالعمل بنظام المناطق الحرة.

وأكد الوزير ضرورة قيام كل من الهيئة العامة لميناء الإسكندرية وشركة المجموعة المصرية للمحطات بتنفيذ الأعمال المكلفين بها كل فيما يخصه، لا سيما وأن هذا المشروع يعتبر أحد أهم المشروعات التى يتم تنفيذها في مجال النقل البحرى في مصر، وضرورة الالتزام بالتوقيتات المحددة تمهيدا للتشغيل التجريبي للبضائع العامة قبل منتصف العام الجاري.

كما استعرض وزير النقل معدلات تنفيذ مشروع إنشاء رصيف 3/ 85 والذي يهدف إلى زيادة الطاقة الاستيعابية لميناء الإسكندرية على مواكبة الطلب المتزايد بنشاط البضائع العامة والأخشاب، وذلك عن طريق زيادة المساحة التخزينية بمساحة تبلغ 35000 م2 بطول رصيف 433 مترا طوليا وبعمق 15.5 متر والذي يسمح بتراكم سفن حتى 70 ألف طن.

كما تم الاطلاع على مشروع البنية التحتية للساحات الجديدة والتي تم الانتهاء منه، وذلك تنفيذا لتوجيهات القيادة السياسية بتوسعة الظهير الخلفي لميناء الإسكندرية ضمن مشروع تطوير وتوسعة ميناء الإسكندرية، وضم الأراضي المتاخمة لأسوار الميناء بمساحة 176 ألف متر مربع ضمن خطة المشروعات المستقبلية، والتي لديها عائد اقتصادي مجزي، وجاري حاليا إنشاء البنية التحتية للساحات الجديدة بتكلفة 504 ملايين جنيه.. كما تابع وزير النقل معدلات تنفيذ كباري هويس المالح، حيث يشمل المشروع 3 كباري منها عدد 2 كوبري سيارات علوي طرق ليسمح بمرور السيارات في الاتجاهين وكوبري واحد سكة حديد متحرك ليسمح بمرور القطارات في الاتجاهين.

وفيما يتعلق بمشروعات بميناء الدخيلة، اطلع الوزير على معدلات إنشاء رصيف 100، حيث يتكون المشروع من رصيف بطول 1800 متر بعمق يتراوح من 15 إلى 17 مترا وظهير خلفي 660 ألف متر مربع لاستقبال عدد 4 سفن بطول 240 مترا وعدد 1 سفينة بطول 400 متر؛ كما أن المشروع يساهم في إضافة طاقة استيعابية متوقعه للغلال والبضائع العامة من 6 إلى 7 ملايين طن إضافة/ السنة، وكذلك معدلات تنفيذ محطة الصب الجاف التي تتكون من رصيف بطول 1150 مترا وعمق 15 مترا وظهير خلفي 300 ألف متر مربع.

كما اطلع وزير النقل على معدلات تنفيذ مشروع "محطة الصب غير النظيف"، حيث يبلغ طول الرصيف 540 مترا وعمق 16 مترا وظهير خلفي 188 ألف متر مربع، بحيث يسمح باستقبال عدد 2 سفن بطول 240 مترا، وإضافة طاقة استيعابية من 2.5 إلى 3 ملايين طن في السنة بالإضافة إلى تداول 2 مليون إضافة/ السنة تخزين.