الإثنين 13 مايو 2024

الخميس.. ختام معرض «كنداكة» لـ فاطمة حسن

مد معرض كنداكة لـ فاطمة حسن للأول من أبريل

ثقافة29-3-2022 | 21:23

عبدالله مسعد

تختتم الفنانة التشكيلية فاطمة حسن، معرض "كنداكة"، يوم الخميس المقبل، بعدما كان مقررا انتهاؤه 24 مارس الجاري ، قبل أن يتم مده أسبوعا بسبب الإقبال الشديد.

وافتتحت فاطمة حسن معرضها في التاسع من شهر مارس، بالتزامن مع اليوم العالمي للمرأة، بجاليري قرطبة، والذي يضم 26 لوحة زيتية من مقاسات مختلفة تدور جميعها حول "كنداكة" وهي كلمة تعني المرأة الجميلة القوية.

وحضر الافتتاح، لفيف من المثقفين والإعلاميين على رأسهم الكاتب الصحفي خالد ناجح رئيس تحرير بوابة "دار الهلال".

واستطاعت فاطمة حسن أن تعبر بصدق وباقتدار عن بطلات كنداكات أعمالها، فاختارت الوجوه بعناية، وكانت وجوه معبرة عن انفعالات مختلفة و متباينة تجمع بين القوة والإصرار والطموح والرقة والوداعة.

وإذا كان البورتريه هو مرآة النفس البشرية، فقد نجحت فاطمة حسن أن تقدم مجموعة من البورتريهات محملة بأجواء تصويرية تصل بنا إلى ما وراء البورتريه من سحر خفي يهمس في أذن المتلقي ويحاوره بصمت بليغ. 

وعلى الرغم من أن الفنانات اللاتي اقتربن من هذا الفن الصعب، أي فن البورترية قليلات للغاية، إلا أن فاطمة حسن أجادت حينما اتجهت للبورتريه، وذلك لأنها تمتلك حالة تعبيرية مميزة وتستخدم اللمسات التاثيرية لتعبر عن فكرتها من خلال بالتة دافئة كشمس الجنوب، وتستخدم فى الخلفية موتيفات من النوبة استطاعت أن تضيفها على البورترية دون أن تحدث اي اضطراب بصرى بل على العكس أكدت الخلفية على فكرة الهوية بشكل كبير وجعلت الأعمال بها قدر كبير من الأصالة. 

وتخطو الفنانة فاطمة حسن خطوات ثابتة وواثقة منذ تخرجها من كلية التربية الفنية وتؤكد في كل تجربة على تطورها المستمر في الشكل والمضمون، هذا بالإضافة إلى العمل الصحفي فى دار أخبار اليوم العريقة والذي أكسبها السرعة والخبرة العملية والرصانة في الأداء.

يشار إلى أن المعرض كان من المقرر له أن يستمر حتى 24 مارس الجاري يومياً من 11 صباحًا إلى 9 مساءً عدا الجمعة.

Dr.Radwa
Egypt Air