السبت 25 مايو 2024

عدد اللاجئين الفارين من النزاع الأوكراني يتجاوز 4 ملايين

لاجئين

عرب وعالم30-3-2022 | 12:51

دار الهلال

 تجاوز عدد اللاجئين الأوكرانيين الذين فروا من بلادهم منذ بداية العملية العسكرية الروسية في 24 فبراير الماضي، اليوم /الأربعاء/ حاجز 4 ملايين، بحسب أرقام المفوضية السامية لشؤون اللاجئين.

جدير بالذكر أن أوروبا لم تشهد مثل هذه التدفقات من اللاجئين منذ الحرب العالمية الثانية. وقال رئيس المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، فيليبو جراندي، الذي وصل إلى أوكرانيا، في تغريدة على موقع "تويتر" للتواصل الاجتماعي، إن "عدد اللاجئين من أوكرانيا بلغ حاليًا 4 ملايين، بعد 5 أسابيع من بداية العملية العسكرية الروسية في البلاد".

وأوضح جراندي "في مدينة لافيف، سأتحدث مع السلطات والأمم المتحدة والشركاء الآخرين لمعرفة كيفية زيادة دعمنا للأشخاص المتضررين والنازحين بسبب هذه العملية الطائشة".

وغادر ما مجموعه 4.019.287 أوكرانيًا - معظمهم من النساء والأطفال - البلاد هربًا من العملية العسكرية الروسية، وفقًا لأحدث الأرقام التي نشرتها المفوضية السامية لشؤون اللاجئين في موقعها الإلكتروني. ويتجاوز عدد اللاجئين الحالي التوقعات الأولية التي قدمتها المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في بداية العملية العسكرية الروسية.

وتستضيف بولندا وحدها أكثر من 2.3 مليون من اللاجئين الفارين من أوكرانيا. وفضلًا عن وجود جالية أوكرانية كبيرة بالفعل تضم 1.5 مليون شخص ومقيمة في البلاد، تعد بولندا أيضًا جذابة لعدد كبير من اللاجئين لأنها أظهرت حفاوة في استقبالهم كما أنها تقع بالقرب من أوكرانيا وبالتالي ستتمكن من إعادة توطين هؤلاء اللاجئين سريعا إذا سمحت الظروف بذلك.

الاكثر قراءة