الجمعة 21 يونيو 2024

ملك الأردن يدعو خلال لقائه الرئيس الإسرائيلي إلى العمل لتحقيق السلام

جانب من اللقاء

عرب وعالم30-3-2022 | 17:12

دار الهلال

 دعا العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني خلال لقائه الرئيس الإسرائيلي يتسحاق هرتسوغ ،اليوم الأربعاء، إلى العمل من قبل الجميع لتحقيق السلام.

وأكد الملك عبد الله الثاني، خلال اللقاء الذي عقد في "قصر الحسينية" بالعاصمة الأردنية عمان، "ضرورة العمل من قبل الجميع لتحقيق السلام حتى لا يستمر الفلسطينيون والإسرائيليون بدفع الثمن، وحتى تتمكن المنطقة بأكملها من تحقيق إمكانياتها"، بحسب بيان للديوان الملكي.

وأوضح العاهل الأردني أن "هذا الصراع قد طال كثيرا، والعنف الناجم عنه مستمر في التسبب بالكثير من الألم وتوفير أرضية خصبة للتطرف".

وأعرب الملك عبد الله الثاني عن إدانة الأردن للعنف بجميع أشكاله، وما ينتج عنه من فقدان المزيد من الضحايا الأبرياء "فكل حياة مهمة"، مشيرا إلى الهجمات المؤسفة التي استهدفت مدنيين من الطرفين، ومنها هجوم يوم أمس.

واعتبر أن زيارة هرتسوغ "فرصة للنقاش العميق حول كيفية المضي إلى الأمام بجهود تحقيق السلام العادل والدائم، وبناء مستقبل يحمل الفرص الواعدة للجميع، يتحقق فيه الأمن المشترك بعيدا عن الأزمات والعنف".

وأشار إلى أن "لدى المنطقة فرصا كبيرة في التعاون والتكامل الاقتصادي"، مضيفا "لكن لا يمكن أن تكون هذه العملية إقصائية أو أن تقتصر على جانب دون آخر، لنتمكن جميعنا من رسم ملامح مستقبل الشرق الأوسط، ويجب أن يشمل ذلك أشقاءنا الفلسطينيين"، معتبرا أن ذلك "يتطلب العمل للحفاظ على التهدئة ووقف كل الإجراءات أحادية الجانب التي تقوض فرص تحقيق السلام".

وجدد الملك عبد الله الثاني التأكيد على "ضرورة تفادي أية إجراءات قد تعيق إمكانية وصول المصلين إلى المسجد الأقصى المبارك (الحرم القدسي الشريف)، بخاصة مع قرب حلول شهر رمضان الفضيل"، مشددا على "ضرورة عدم المساس بالوضع التاريخي والقانوني القائم في القدس والأماكن المقدسة فيها".

وخلال اللقاء، الذي حضره الأمير غازي بن محمد كبير مستشاري الملك للشؤون الدينية والثقافية والمبعوث الشخصي له، أكد الرئيس هرتسوغ "المضي قدما بالشراكة وبالحوار في سبيل تحقيق السلام والازدهار لمصلحة جميع شعوب المنطقة، بما في ذلك الفلسطينيون".
وبين هرتسوغ أن "البلدين يتشاركان بقيم السلام والازدهار بناء على اتفاقية السلام بينهما، ويجب أن نمضي الآن معا للأمام"، بحسب البيان.

وأضاف أنه "علينا الانتقال نحو السماح بممارسة الشعائر الدينية بسلم وأمن وظروف من التهدئة، ونحتاج أن نعمل على تحقيق ذلك، وهو ما نتحاور حوله مع الأردن".

حضر اللقاء وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي ومدير مكتب الملك جعفر حسان، والوفد المرافق للرئيس الإسرائيلي.

وكان العاهل الأردني استقبل أمس الثلاثاء وزير الدفاع الإسرائيلي بيني غانتس في "إطار الجهود والاتصالات التي يقودها الملك عبد الله الثاني من أجل إيجاد أفق حقيقي لتحقيق السلام العادل والشامل على أساس حل الدولتين، واحترام الوضع التاريخي والقانوني في القدس ومقدساتها، وإزالة المعيقات واتخاذ الإجراءات التي تضمن حرية المصلين في شهر رمضان الفضيل"، بحسب بيان أردني.

وقبل ذلك، بحث العاهل الأردني هذه الجهود والاتصالات خلال لقائه الرئيس الفلسطيني محمود عباس أول أمس الاثنين في مدينة رام الله بالضفة الغربية.

وتأتي زيارة هرتسوغ وسط تصاعد التوترات بعد ثلاث هجمات نفذها فلسطينيون داخل المدن الإسرائيلية أسفرت عن مقتل 11 إسرائيليا في ظرف أسبوع.

ويرتبط الأردن باتفاقية سلام مع إسرائيل منذ عام 1994، ويتولى بموجبها الإشراف على إدارة المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس.

الاكثر قراءة