الجمعة 17 مايو 2024

حالة نادرة…ولادة طفل برأسين و3 أذرع وقلبين تثير الذعر

الطفل

الهلال لايت 31-3-2022 | 13:07

ميادة عبد الناصر

تسبب طفل ولد برأسين وثلاثة أذرع وقلوب في ذهول الأطباء بالهند، فقد كانت شاهين خان وزوجها سهيل يتوقعان توأم مكتمل التكوين، لكنهما صُدما عندما أنجبت ما بدا أنه طفل برأسين في راتلام بولاية ماديا براديش الهندية، وتُعرف الحالة باسم parapagus ثنائي الرأس، ويلتصق جذع واحد برضيعين - وغالبًا ما تؤدي إلى ولادة جنين ميت.

ونجا التوأم المعجزة الملتصق حتى الآن وتم إدخالهما إلى مستشفى في مدينة إندور القريبة، ليراقبها الأطباء ولا يزال شاهين في مستشفى المنطقة في راتلام.

وقال أحد الأطباء وهو الدكتور لحوتي: "هذه الأنواع من الحالات نادرة وحالة الأطفال ما زالت غير مؤكدة، خاصة في الأيام الأولى وبسبب هذا، فقد أبقيناهم تحت المراقبة.

يُعرف التوأم المولودون برأسين، ولكنهم يتشاركون في جسد واحد، باسم Dicephalic parapagus - وهو شكل غير عادي للغاية من الالتحام، ويقال إنه يؤثر فقط على واحد من كل مليون ولادة.

وهذه ليست الحالة الأولى حيث يأتي ذلك بعد أن أنجبت امرأة تبلغ من العمر 21 عامًا، طفلًا برأسين وثلاثة أذرع في عام 2019، أيضًا في الهند وقالت بابيتا أهيروار وزوجها جاسوانت سينغ أهيروار إنهما صُدمتا عندما أنجبت الرضيع في 23 نوفمبر من ذلك العام.

جاء ذلك بعد وفاة صبيان وُلدا أيضًا بهذه الحالة، مرة أخرى في الهند، عام 2017، بعد 24 ساعة فقط من الولادة.

حيث تم وضعهما على الفور على جهاز التنفس الصناعي لكن الأطباء حذروا الوالدين من أن فرصهم في البقاء على قيد الحياة "ميؤوس منها"، وقال الدكتور سانجاي بانسودي، رئيس قسم أمراض النساء، إن التوأمين وُلدا في حالة صحية، لكن الأطباء كانوا يعلمون أنه ليس لديهم فرصة للبقاء على قيد الحياة.