الأحد 22 سبتمبر 2024

بعد تسببها في اعتزال نجم هوليود «بروس ويلز».. ما هي الحبسة الكلامية؟

الحبسة الكلامية

تحقيقات31-3-2022 | 13:18

إسراء خالد

أعلن النجم الهوليودي الشهير بروس ويلز صاحب الـ67 عامًا، اعتزاله التمثيل نهائيًا بعد إصابته بالحبسة الكلامية، والتي تؤثر بشدة على قدراته المعرفية.

وهو ما أكده أفراد العائلة من خلال إصدار بيانًا مشتركًا موجهًا إلى الجمهور، أوضحوا فيه أن التشخيص الطبي أكد أن حالة بروس ويلز ستؤثر بشدة على قدراته المعرفية.

وتنشر بوابة «دار الهلال»، في السطور التالية، أبرز المعلومات عن مرض الحبسة الكلامية.

ما هي الحبسة الكلامية

  • الحبسة الكلامية هي مجموعة من الأعراض التي تجعل الشخص غير قادر على التعبير عن اللغة أو فهمها، وينشأ الاضطراب عن تلف أجزاء الدماغ المسؤولة عن وظائف اللغة، والتي توجد عادةً في الجانب الأيسر من الدماغ.
  • ويمكن أن يكون فقدان القدرة على الكلام مدمر للمرضى، ويعطل قدرتهم على المشاركة في الحياة اليومية.
  • تأتي جميع حالات الحبسة عن تغيرات عصبية في الدماغ.
  • تشيع الإصابة بها لمن تزيد أعمارهم على 65 عامًا، إلا أنها يمكن أن تحدث في أي عمر.
  • ويمكن أن تظهر الإصابة فجأة، خاصة في أعقاب السكتة الدماغية، لكن بعض الأشخاص المصابين بالحبسة الكلامية يصابون بها تدريجيًا.

أقرأ أيضًا:

بروس ويلز يتصدر تريند «جوجل» بعد إعلان اعتزاله الفن

 مادلين أولبرايت.. أول امرأة تتسلم منصب وزير خارجية الولايات المتحدة

 

أنواع الحبسة الكلامية

وهناك عدة أنواع من الحبسة الكلامية، بينها:

  • الحبسة التعبيرية: يعاني أصحابها من عدم القدرة على التحدث بجمل كاملة أو العثور على الكلمات التي يبحثون عنها.
  • الحبسة الاستقبالية: يواجهون حامليها ارتباكًا شديدًا عند التحدث إليهم، ويفشلون في متابعة المحادثات.
  • حبسة بروكا: ويعاني الأشخاص المصابون من ضرر يؤثر بشكل أساسي على الفص الجبهي للدماغ، وغالبًا ما يعانون من ضعف في الجانب الأيمن أو شلل في الذراع والساق، ويفهم الأشخاص المصابون بحبسة بروكا الكلام ويعرفون ما يريدون قوله، لكنهم كثيرًا ما يتحدثون بعبارات قصيرة يتم إنتاجها بجهد كبير.

طرق الوقاية من الحبسة الكلامية

من طرق تجنب الإصابة بالحبسة الكلامية:

  • اتباع نظام غذائي متوازن.
  • ممارسة الرياضة بانتظام.
  • الحذر من عوامل خطر الإصابة بالسكتة الدماغية مثل: ارتفاع ضغط الدم وارتفاع الكوليسترول ومرض السكري.
  • تجنب التدخين إذ أنه قد يزيد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية والحبسة الكلامية. 

من هو بروس ويلز

جدير بالذكر أن الفنان بروس ويلز ولد عام 1955 في غرب ألمانيا.

بدأت مسيرته المهنية عندما لعب دور المحقق ديفيد أديسون في البرنامج الناجح Moonlighting والذي كان في فترة ما بين 1980-1989.

في عام 1988، اشتهر بكونه النجم السنيمائي ذو النية الحسنة، فكثيرًا ما ظهر في دور البطل الذي يساعد الناس ويخلوا من أي صفات فساده، وأبرز تلك الأدوار دوره في الفيلم القتالي Die Hard.

ومن أشهر أعمال الفنان بروس ويلز فيلم  Breach، وينتمي لنوعية الأفلام الأكشن والخيال العلمي، وتدور قصة الفيلم عن ميكانيكي مبتدئ علي أعتاب الأبوة، يجب عليه أن يقتفي آثرًا لأرهابي كوني شهير يختبىء على متن سفينة فضائية منطلقة بين النجوم إلى الأرض الجديدة، حيث يعتزم هذا الإرهابي استخدام سفينة الفضاء كسلاحًا مدمرًا.

وأيضًا فيلم أكشن ومغامرات باسم  Hard Kill وصدر في أواخر شهر أغسطس الماضي، وكان يشاركه البطولة فيه الممثل جيسي متكالف، والممثلة لالة كينت، بالإضافة للممثلة ناتالي أيفا ماريا، ومن إخراج مات ايسكانداري، وقد حاز الفيلم أيضا على تقيم مخيب جداً للآمال، كما فشل فشلاً ذريعاً على مستوى تحقيق الإيرادات، إذ حقق مبلغ أجمالي قدر بـ 111  ألف دولار أمريكي، وهو مبلغ لا يذكر بالنسبة للتكاليف الإنتاجية للفيلم.

وكانت آخر أعمال الفنان بروس ويلز فيلم يحمل A Day To Die، وطرحت الشركة المنتجة البرومو الخاص بالفيلم منذ فترة، والذي ضم عددا كبيرا من الفنانين على مستوى أنحاء العالم من بينهم الفنان المصري محمد كريم، والذي يجسد دور ضابط زميل بروس خلال أحداث الفيلم في إطار من الأكشن والإثارة، وفيلم A Day To Die، إخراج الأمريكي Wis Miller، وتأليف Rab Berry وScott Mallace.