الإثنين 13 مايو 2024

بريطانيا تحث الهند على اتخاذ إجراءات ضد روسيا

بريطانيا

عرب وعالم31-3-2022 | 13:46

دار الهلال

تزور وزيرة الخارجية البريطانية ليز تروس الهند اليوم /الخميس/، قبل وصول وزير الخارجية الروسي إلى نيودلهي، لدعوة العملاق الآسيوي إلى اتخاذ إجراءات أكثر صرامة ضد موسكو في أعقاب العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا.

وامتنعت الهند عن التصويت في مجلس الأمن الدولي على قرار يدين روسيا واكتفت بالدعوة إلى إنهاء العنف. كما تواصل البلاد شراء النفط والمنتجات الروسية. في نيودلهي مقر البعثة الدبلوماسية الرئيسية في الهند، ستقول ليز تروس إن "الغزو الروسي لأوكرانيا يؤكد على أهمية أن تعمل الديمقراطيات بشكل أوثق معًا لردع المعتدين، وتقليل التعرض للضغوط، وتعزيز الأمن العالمي".

وأكدت ليز تروس في بيان لها أن "تعميق العلاقات بين المملكة المتحدة والهند سيعزز الأمن في منطقة المحيطين الهندي والهادئ والعالم، ويخلق فرص عمل وفرص في كلا البلدين". "هذا أكثر أهمية في سياق الغزو الروسي غير المبرر لأوكرانيا ويؤكد الحاجة إلى الديمقراطيات الحرة للعمل معًا بشكل أوثق." وتأتي تصريحات ليز تروس قبل زيارة وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف للهند تستغرق يومين.

ووصف رئيس الولايات المتحدة جو بايدن الهند بأنها "مترددة إلى حد ما" بشأن روسيا، كما سافر هذا الأسبوع داليب سينج، نائب مستشار الأمن القومي بالبيت الأبيض إلى دلهي. وتتمتع الهند وروسيا بعلاقات وثيقة منذ عقود، حيث اشترى العملاق الآسيوي الكثير من أجهزته العسكرية من موسكو. وفقًا لتقرير صادر عن معهد ستوكهولم الدولي لأبحاث السلام، جاءت 46٪ من الواردات الهندية من روسيا بين عامي 2017 و 2021.

Dr.Radwa
Egypt Air