الخميس 30 مايو 2024

بوتين يجرى أول اتصال هاتفى مع رئيس الوزراء النرويجى

بوتين

عرب وعالم31-3-2022 | 17:10

دار الهلال

 أجرى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم /الخميس/ أول مكالمة هاتفية مع رئيس الوزراء النرويجي يوناس غار ستوره منذ بدء موسكو عمليتها العسكرية في أوكرانيا في 24 فبراير الماضي.

وذكرت الرئاسة الروسية أن بوتين أوضح بالتفصيل خلال المكالمة أسباب إجراء العملية العسكرية الخاصة بحماية منطقة /دونباس/ وأهدافها وأغراضها.

وأولى الزعيمان خلال المكالمة اهتماما خاصا إلى المسائل الإنسانية، في مقدمتها الإجراءات المتخذة بغية ضمان أمن المدنيين وفتح ممرات إنسانية لإجلاء السكان من مناطق القتال منها مدينة ماريوبول.

ولفت البيان إلى أن بوتين أطلع ستوره على سير المفاوضات المتواصلة بين موسكو وكييف والتي عقدت جولتها الأخيرة يوم /الثلاثاء/ الماضي في إسطنبول.

من جانبه، أعرب رئيس الوزراء النرويجي في بيان صدر عن مكتبه عن إدانته للعملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، مؤكدا أنه دعا بوتين خلال الاتصال إلى وقف الأعمال القتالية وسحب القوات من هذا البلد وضمان الوصول الإنساني فورا.
ولفت إلى أنه شدد على ضرورة منح سكان مدينة /ماريوبول/ المحاصرة من جانب القوات الروسية الوصول إلى المساعدات الإنسانية وحل النزاع عن طريق التفاوض.

ووفقا للبيان، تقدم رئيس الوزراء النرويجي بمبادرة إجراء هذه المكالمة بعد مناقشة الموضوع مع الحلفاء في أوروبا والولايات المتحدة.

وأشار البيان إلى أن مكالمة ستوره مع بوتين سبقها اتصال مرئي أجراه رئيس الوزراء النرويجي أمس مع نظيره الأوكراني دينيس شميهال.