الجمعة 17 مايو 2024

رئيس جامعة الأقصر: مصر تحرص على دعم وتمكين الأشخاص ذوي الهمم

رئيس جامعة الأقصر

محافظات31-3-2022 | 21:09

دار الهلال

أكد الدكتور محمد محجوب عزوز، رئيس جامعة الأقصر، أن مصر شهدت خلال السنوات الاخيرة تقدمًا ملحوظًا في مجال دعم وتمكين الأشخاص ذوى الهمم، نتيجة للإرادة السياسية الداعمة والمساندة التي سعت إلى إتاحة مساحة ومناخ ملائم لتضافر جهود كل شرائح المجتمع من مؤسسات أكاديمية وتشريعية وغير ذلك، لدعم أصحاب الهمم والقدرات الخاصة، مشيرا في الوقت ذاته إلى أن المجتمع الذى يقدر أبناءه من هذه الفئة ويسخر لهم كل الدعم والرعاية الممكنة ،هو الأقرب إلى تحقيق أكبر معدلات من التنمية والتقدم والنهضة الشاملة في جميع المجالات.

جاء ذلك خلال مشاهدته لانطلاق فاعليات مؤتمر قادرون باختلاف، والذي نظمته الجامعة بالتعاون مع وزارة الثقافة، اليوم الخميس تحت رعاية الدكتورة إيناس عبدالدايم، وزيرة الثقافة، ومصطفى ألهم، محافظ الأقصر، والدكتور محمد محجوب عزوز، رئيس الجامعة، والمخرج هشام عطوة، رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة، وذلك ضمن فاعليات احتفال كلية الفنون الجميلة باليوبيل الفضي، ومرور 25 عاما على نشأتها. 

من جانبه استعرض الدكتور أحمد محيي حمزة رئيس المؤتمر، جهود الدولة في تمكين وتقدير أصحاب الهمم وإدماجهم في المجتمع، مؤكدًا أن ذلك خير دليل على أن الدولة تسير بخطى ثابتة وواثقة نحو جمهورية جديدة.
وأوضح أن رئيس جامعة الأقصر وافق على تنظيم مسابقة فنية لأصحاب الهمم خلال شهر رمضان المبارك ضمن جهود جامعة الأقصر لتوفير المناخ الداعم لهم.

وبدورها اوضحت الدكتورة ليلة يوسف وكيل كلية الألسن لشئون التعليم والطلاب، ومقرر المؤتمر، أن الجامعة تولي اهتمامًا كبيرًا بذوي الهمم، ويتم دعمهم بشكل كبير لدمجهم في كافة المجالات المجتمعية؛ ليتمكنوا من أداء دورهم في المشاركة الفعالة في كافة برامج التنمية لافتة إلى أن الإعاقة الحقيقية في انعدام الإرادة..وقالت إن العديد من النماذج المصرية من أصحاب الهمم أثبتوا كفاءتهم في مجالات شتى.

ومن جهته استعرض الدكتور أحمد جمال عيد، رئيس قسم الجرافيك لكلية الفنون الجميلة، وأمين المؤتمر، ملخصًا للابحاث التي يتم مناقشتها على مدار جلستين بحثيتين للمؤتمر، كما ألقى الضوء على بعض النماذج الموهوبة من ذوي الهمم من أبناء الأقصر والذين حققوا نجاحات كبيرة في مجالات الأدب والعلوم والتكنولوجيا.

واختتمت فاعليات الجلسة الافتتاحية للمؤتمر بتكريم الدكتور محمد محجوب عزوز ، واهدائه درع التكريم وشهادة تقدير من جانب الهيئة العامة لقصور الثقافة، وتكريم الدكتور أحمد محيي حمزة، رئيس المؤتمر، و الدكتورة ليلة يوسف مقرر المؤتمر، والدكتور أحمد جمال عيد، أمين عام المؤتمر.

كما تم تكريم ، عدد من ذوي الهمم الموهوبين؛ منهم عبد الرحمن عمران، والمخترع مصطفى شيبه، محمود أحمد محمود، وهبه رمضان عبد الرسول، بجانب تكريم المشاركين بالأبحاث في جلسات المؤتمر؛ منهم الأديب حسين الخصيري، الشاعر محمود مرعي، والكاتب علي حسان، والكاتبة صابرين حساني، والمرشدة السياحية سمر ناجي، والدكتور عبد الله السيد، والدكتور محمد إمام، وأمل النوبي، والكاتب محمد جاد المولى، والكاتب محمود عبد الراضي.