الخميس 13 يونيو 2024

أكلات رمضانية | "التمر وفوائده"

التمر

ثقافة2-4-2022 | 15:35

بيمن خليل

يعتبر التمر من الثمار والأكلات الرئيسية التي لا يذكر شهر رمضان دونها، ويستحيل أن تجد مائدة الإفطار تخلو من التمر،  فقد اعتاد الإنسان الصائم دائمًا أن يكسر صيامه بثمار التمر، هذه الثمار الشهيرة بقيمتها الغذائية العالية، وهي فاكهة صيفية تكون منتشرة بكثرة في الوطن العربي.

توفر ثمار التمر السكر الطبيعي اللازم للجسم لتزيد من طاقته وتمده بالمعادن، نظرًا للوقت الطويل الذي يقضيه الصائم دون أكل أو ماء خلال اليوم،كما تحتويعلى الألياف، والبوتاسيوم والمغنيسيوم وغني بالفيتامينات.

وللتمر أيضًا موضعه في الإسلام، فقد حث رسول الله قومه على تناول سبع حبات من التمر كل صباح، وأن مَن يعمل بهذه الوصية لن يصيبه سم ولا سحر، وجاء ذلك في الصحيحين البخاريومسلم قول رسول الله: }مَن تَصَبَّحَ بسَبْعِ تَمَراتٍ عَجْوَةً، لَمْ يَضُرَّهُ ذلكَ اليومَ سُمٌّ، ولا سِحْرٌ{.

ويمتلك التمر فؤائد عديدة لا حصر لها، تحافظ على صحة الإنسان، وتتجنبه الكثير من الأمراض، فالتمر يفيد المرأة الحامل وجنينها ويزيدها بالقوة، كما أن له القدرة على أن يخلص الجسم من السموم المتراكمة، ويحافظ على مستوى ضغط الدم، ويعمل على تقوية الجهاز العصبي، بالإضافة إلى قدرته على تجديد الخلايا الجافة والميتة، وغيرها...

وللتمر طرق عديدة وشهية لتقديمه، مثل التمر المحشو بجوز الهند والمكسرات، أو الشيكولاته والبندق، أو تمر غارق بالحليب، او استخدامه مع سلطة الفواكه، أو مع الزبادي، وغيرها...