الثلاثاء 21 مايو 2024

كتب رمضانية.. كتاب «الصوم والصحة»

ثقافة2-4-2022 | 23:15

أبانوب أنور

من أفضل الأنشطة التي يمكن أن تمارس في رمضان هي القراءة، فتختلف القراءة في رمضان لاختلاف أجواء هذا الشهر عن بقية شهور العام، لتميزه بطقوسه وعاداته وتقاليده الخاصة، وتقدم لكم بوابة "دار الهلال" أبرز الكتب التي تناسب أجواء هذا الشهر الكريم، وفيما يلي نتحدث عن كتاب "الصوم والصحة" لنجيب الكيلاني.

صدر كتاب "الصوم والصحة" لنجيب الكيلاني عن الشركة المتحدة للنشر والتوزيع، ويقع في 80 صفحة.

يضم هذا الكتاب الصغير حقائق عن فضل الصيام على صحة البدن و صحة النفس ثم يسترسل حتى ندخل في صيام رمضان ونصائح قيمه لنختم بالعيد وأهم ما نتجنبه في عيدنا المبارك كتيب مليء بنسائم الإيمانية الرمضانية مناسب لهذا الشهر الفضيل كقراءة سريعة.

وجاء في مقدمة الكتاب: "أردت بهذه السطور الموجزة أن أوضح العلاقة بين الصوم وصحة الانسان عضويا ونفسيا واجتماعيا، وذلك في ضوء الدراسات التي قام بها نخبة من العلماء والأطباء الذين تجردوا للحقيقة، واتخذوا منهج العلم الحديث أسلوبا لبلوغ النتائج التي نوصلوا إليها.

وهذا الجانب من المعلومات هو الذي استطاع العلماء أن يصلوا إليه حتى الآن، وباب الدراسات ما زال مفتوحا للمزيد من هذه الفوائد التي تظهرها لنا القدرة الإلهية يوما بعد يوم .

وهذا كله بطبيعة الحال جانب آخر غير جانب العبادة التي هي الأساس بالنسبة لفريضة الصوم ، وهي أمر مفروغ منه، بصرف النظر عن الفوائد المعلومة أو المجهولة بالنسبة لنا .

ولعل قراءتنا لهذه الصفحات القليلة تجعلنا نلوذ بالصوم في أيام غير أيام الشهر الكريم ، فنجني من وراء ذلك الكثير من النفع في دنيانا، بالإضافة إلى جزيل الثواب في أخرانا، والله الموفق لما فيه الخير والسداد".

يذكر أن نجيب الكيلاني له مجموعة من المؤلفات أبرزها "الغذاء والصحة"، "عمر يظهر في القدس"، "في رحاب الطب النبوي"، "الصوم والصحة"، "مذكرات الدكتور نجيب الكيلانى ج1"، "رحلة إلى الله"، "عمر يظهر في القدس"، "أعداء الإسلامية"، "مدخل الى الأدب الإسلامي".