الأربعاء 15 مايو 2024

الرواية في الدراما المصرية.. "لن أعيش في جلباب أبي" لإحسان عبد القدوس

لن أعيش في جلباب أبي

ثقافة3-4-2022 | 14:47

أبانوب أنور

تعد رواية "لن أعيش في جلباب أبي" من أشهر الروايات للأديب الكبير الشهير إحسان عبد القدوس وربما يعود سبب شهرتها إلى أن هذه الرواية قد تحولت إلى المسلسلات المصرية التي أذيعت في رمضان وأدى الأدوار فيها نخبة من ألمع النجوم.

تدور أحداث الرواية حول الشاب عبد الوهاب عبد الغفور البرعي إبن الأب شديد الثراء والجهل وأم سيدة بيت تحولت شقيقاته إلى مثيلات لها ما عدا أصغرهن التى أرادت ان تكمل دراستها الجامعية يقابل عبد الوهاب العديد من الأحداث المتلاحقة التى يرويها صديقه الذي يلعب دور السارد الرئيسي في الرواية ولكن أحداث الرواية ليست أحداث المسلسل والكثير من الروايات التى يتغير شكلها حين تتحول إلى عمل درامي ولهذا لأبد أن تقراها لتعرف مصير عبد ا لوهاب ومصير عائلة الحاج عبد الغفور البرعي.

وأُنتج مسلسل لن أعيش في جلباب أبي في عام 1996، ليحقق نجاحًا وانتشاراً واسعاً في كل الدول العربية وقت عرضه الأول، وكان من بطولة نور الشريف وعبلة كامل، وإخراج أحمد توفيق، ووضع له السيناريو والحوار مصطفى محرم.

وإحسان عبد القدوس هو صحفي و روائي و كاتب سياسي مصري، ابن روز اليوسف مؤسسة روز اليوسف، مجلة روز اليوسف ومجلة صباح الخير، والده محمد عبد القدوس كان ممثل ومؤلف.

تخرج إحسان في كلية حقوق فى جامعة القاهره سنة 1942. وعمل محامي تحت التمرين فى مكتب المحامي إدوارد قصيري، وعمل رئيس تحرير لمجلة روز اليوسف من 1945-1964. كان رئيس لمؤسسة أخبار اليوم‏ 1966-1974، ورئيس لمجلس إدارة مؤسسة الأهرام من مارس 1975 لمارس 1976. وعمل كاتب متفرغ فى جريدة الأهرام لحد وفاته فى يناير سنة 1990. تحولت اغلب قصصه لأفلام سينما. كان متجوز لواحظ إلهامي و له ولدين: محمد و أحمد.

بعد وفاته حاولت بعض الجهات إعادة إنتاج قصصه مع عمل تعديلات رأتها ضرورية لكي تتماشى مع الترويج لمذهبهم و فكرهم- لكن أولاده فاجئوهم برفض التزوير، لإنهم اعتبروه اعتداء على أبوهم، وإن موافقتهم على أى تغيير بتعتبر خيانة لذكرى أبوهم، لأغراض سياسية دنيوية عارضة، وابنه محمد عبد القدوس رأى أن هذا يتعارض مع القيم التى يؤمن بها، وإن هذا حتى يتعارض مع مفهومه هو للأفكار التي يروج لها الناس اللذين يريدون نسب قصص متعدلة لإحسان عبد القدوس بعد مماته.

الحلقة الأولى من المسلسل:

Dr.Radwa
Egypt Air