الثلاثاء 14 مايو 2024

موجز أخبار التعليم في مصر اليوم الثلاثاء 5-4-2022.. جامعة القاهرة تنظم مهرجان «الحكي والحرف التراثية»

جامعة القاهرة

تحقيقات5-4-2022 | 15:30

إسراء خالد

تقدم بوابة «دار الهلال»، موجزًا لأخبار التعليم في مصر اليوم الثلاثاء 5-4-2022، إذ جاء في أهم الأخبار العاجلة بقطاع التعليم، إطلاق قطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة بجامعة القاهرة، ثاني فعاليات مبادرة «اعرف تراثك وأضف بصمتك»، وذلك من خلال تنظيم «مهرجان الحكي والحرف التراثية»، وتأكيد رئيس جامعة أسيوط، الدكتور طارق الجمال، حرص إدارة الجامعة على تسخير كافة الإمكانيات البشرية والمادية من أجل استمرار حركة تطوير الخدمات الطبية المقدمة بها.

أخبار التعليم اليوم

ومن أهم أخبار التعليم اليوم، إطلاق قطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة بجامعة القاهرة، ثاني فعاليات مبادرة «اعرف تراثك وأضف بصمتك»، وذلك من خلال تنظيم «مهرجان الحكي والحرف التراثية»، بالتعاون مع قطاع المتاحف بوزارة السياحة والآثار، ممثلًا في متحف الفن الإسلامي، تأكيدًا وتعزيزًا للهوية الوطنية وتعريفًا بالتراث الثقافي لطلاب الجامعة.

حضر افتتاح المهرجان، الدكتور محمد سامي عبد الصادق نائب رئيس الجامعة لشؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، والدكتور ممدوح عثمان مدير عام متحف الفن الإسلامي، وأحمد صيام وكيل المتحف للشؤون الفنية والإدارية، والدكتورة هالة عفيفي وكيلة كلية الآثار منسق عام مبادرة «اعرف تراثك وأضف بصمتك».

وأوضح الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، أن مهرجان الحكي والحرف التراثية ضم عرضًا للعديد من اللوحات الفنية لبعض القصص والحكايات التراثية، كما ضم المهرجان عرض العديد من الحرف التراثية مثل: «الخشب الخرط، والخط العربي، والخيامية، والمنمنمات»، تمهيدا لعقد ورش عمل تعليمية تدعيما وتأكيدًا على استدامة تراثنا الأصيل، وكأحد النماذج التي يمكن أن تطبق في مجال ريادة الأعمال.

أخبار وزارة التربية والتعليم 

وتضمنت أخبار وزارة التربية والتعليم، تأكيد رئيس جامعة أسيوط، الدكتور طارق الجمال، حرص إدارة الجامعة على تسخير كافة الإمكانيات البشرية والمادية من أجل استمرار حركة تطوير الخدمات الطبية المقدمة بها، ما يضمن لها تلبية الأعداد المتزايدة من المرضى المترددين عليها بمختلف الأقسام الطبية، والذي يتجاوز عددهم 2 مليون مريض سنويًا.

جاء ذلك خلال جولة تفقدية لمتابعة تجهيز وحدة الغسيل الكلوي الجديدة، رافقه فيها الدكتور علاء عطية عميد كلية الطب ورئيس مجلس إدارة مستشفيات أسيوط الجامعية، والدكتور إيهاب فوزي المدير التنفيذي لمستشفيات الجامعة، والدكتور علاء عبد المنعم مدير المستشفى الجامعي الرئيسي والدكتورة عفت عبد الهادي رئيس الوحدة والمهندسة عبير محمود مدير عام الشئون الهندسية.

وقال رئيس الجامعة إن العمل يجري لإنهاء تجهيز المقر الجديد لوحدة الغسيل الكلوي، والذي تبلغ مساحته 1500 متر مربع، وبطاقة استيعابية 75 سريرًا مزودة بأحدث أجهزة الغسيل الكلوي ووحدة للعناية المركزة، وبمساحات بينية تحافظ على الخصوصية بين المرضى ومزودة بأحدث الأجهزة الطبية.

أهم أخبار التربية والتعليم

ومن بين أهم أخبار التربية والتعليم، إعلان وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني بدء تطبيق استمارة قياس الميول والاتجاهات على طلاب المرحلتين الابتدائية والإعدادية إلكترونيًا؛ للكشف عن الموهوبين في مجالات الأولمبياد وإعداد جيل جديد مبدع نافع لمجتمعه ووطنه.

وأكدت الوزارة- في بيان اليوم الثلاثاء- أنه يمكن لكل التلاميذ بالمرحلتين الابتدائية (من الصف الرابع الابتدائي والإعدادية) بالمشاركة في ملء استمارة قياس الميول والاتجاهات إلكترونيًا لمعرفة مجال التميز والموهبة لدى التلاميذ بالمدارس بجميع أنواعها (حكومي- خاص- رسمي متميز- لغات) وذلك بالتسجيل على الموقع التالي: (http://survey.emis.gov.eg).

ولمزيد من المعلومات عن تفاصيل الأولمبياد الدخول على الموقع الرسمي للوزارة من خلال الرابط التالي: (https://moe.gov.eg/media/joipcymy/important-announcement-for-primary-and-middle-school-students.pdf).

Dr.Radwa
Egypt Air