السبت 1 يونيو 2024

كتب رمضانية.. كتاب «فضائل شهر رمضان»

غلاف الكتاب

ثقافة5-4-2022 | 22:54

أبانوب أنور

يعتبر من أفضل الأنشطة التي يمكن أن نمارسها في رمضان وهي القراءة، فتختلف القراءة في رمضان لاختلاف أجواء هذا الشهر عن باقي شهور العام لتميزه بطقوسه وعاداته وتقاليده الخاصة، وتقدم لكم بوابة "دار الهلال" أبرز الكتب التي تناسب أجواء هذا الشهر الكريم، وفيما يلي نتحدث عن كتاب "فضائل شهر رمضان" لابن شاهين.

يحتوي هذا الكتاب على 36 نصًا مسندًا، منها ما هو مرفوع ومنها ما دون ذلك، وقد رتبه المؤلف على أربعة أبواب؛ الأول: في فضل شهر رمضان، الثاني: في من صام رمضان إيمانًا واحتسابًا، الثالث: رمضان إلى رمضان كفارة لما بينهما، الرابع: فضل صيام رمضان بمكة.


ونلمح من خلال هذه التراجم أن الكتاب لم يصبغ بصبغة فقهية، وإنما صبغ بصبغة الرقائق، ومن ثم لم يعتني المؤلف بانتقاء النصوص الثابتة.


على أنه يجمع للنص الواحد أسانيده في موضع واحد؛ وإما أن يسوق كل متن بسند أو يذكر للمتن الواحد السند من عدة طرق ويستخدم حرف التحويل، ثم هو ينبه على الخلاف بين الرواة في بعض الألفاظ، وينص على أن هذا لفظ فلان، وهذا لفظ فلان.


ابن شاهين اسمه أبو حفص عمر بن أحمد بن عثمان بن أحمد بن محمد بن أيوب بن أزداذ البغدادي، وهو أحد رواة الحديث، ولد في صفر عام 297 هـ، توفي سنة 385 هـ.
سمع الحافظ ابن شاهين الحديث من أبو بكر محمد بن محمد الباغَندي، وأبو القاسم البغوي، وأبو خبيب العباس بن البرتي، وأبو بكر بن أبي داود، وشعيب بن محمد الذارع، وأبو علي محمد بن سليمان المالكي، وابن صاعد، وأبو حامد الحضرمي، وأبو بكر بن زياد، ومحمد بن هارون بن ابن شاهين اسمه أبو حفص عمر بن أحمد بن عثمان بن أحمد بن محمد بن أيوب بن أزداذ البغدادي، وهو أحد رواة الحديث، ولد في صفر عام 297 هـ، توفي سنة 385 هـ.


سمع الحافظ ابن شاهين الحديث من أبو بكر محمد بن محمد الباغَندي، وأبو القاسم البغوي، وأبو خبيب العباس بن البرتي، وأبو بكر بن أبي داود، وشعيب بن محمد الذارع، وأبو علي محمد بن سليمان المالكي، وابن صاعد، وأبو حامد الحضرمي، وأبو بكر بن زياد، ومحمد بن هارون بن المجدر، والحسين بن أحمد بن بسطام، ونصر بن القاسم الفرائضي، ومحمد بن صالح بن زغيل، ومحمد بن زهير الأبلي، وأحمد بن سليمان بن زبان، وأبو إسحاق بن أبي ثابت، أبو علي بن أبي حذيفة.