الأحد 2 يونيو 2024

أعظم أعمال الخير في شهر رمضان (5 - 30).. مساعدة الأهل

صورة تعبيرية

ثقافة6-4-2022 | 20:30

بيمن خليل

يعد شهر رمضان الكريم من أقدس شهور السنة كلها بالنسبة للعالم الإسلامي حول العالم، ويعرف عنه أيضًا أنه شهر الخير والرحمة والبركة، حيث تكثر فيه أعمال الخير، والصدقات، والتبرعات، ومساعدة المحتاجين، وصلة الرحم، والود، وغيرها من الأمور الإنسانية التي أوصى بها الرسول صلى الله عليه وسلم، ويوجد أنواع كثيرة ومتعددة من فعل الخير سنتعرف عليها في هذا الموضوع..

ومن أنواع الخير فى شهر رمضان:


مساعدة الأهل 


لا تقتصر فائدة أعمال الخير في رمضان على الجانب الروحي والديني فقط، بل يوجد أمور مهمة أيضًا أوصى بها القرآن، مثل تعميق أواصر القرابة وتعزيز قيم الأسرة والأهل، وتقديم المحبة والمشاركة معهم، حيث تساعد على اضفاء جو من الدفء العائلي، ومنها مساعدة الأهل مثلًا في الأعمال المنزلية، مثل أعمال التنظيف اليومية وترتيب مائدة الطعام قبل الإفطار، وغيرها العديد من الأعمال التي قد تكون مرهقة.. ويمكننا المساعدة فيها.


وهذا ما كان يفعله نبيّ الله في منزله، فعن الأسود بن يزيد رضي الله عنه - وكان من كبار التابعين - قال: سألت عائشة رضي الله عنها: "مَا كَانَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم يَصْنَعُ فِي بَيْتِهِ؟ قالت: كَانَ يَكُونُ فِي مِهْنَةِ أَهْلِهِ - تعني خدمة أهله - فَإِذَا حَضَرَتِ الصَّلاَةُ خَرَجَ إِلَى الصَّلاَةِ"، وفي رواية: "فإذا سمع الأذان خرج" رواه البخاري في صحيحه.


وهذا يعني أن الرسول صلى الله عليه وسلم، كان يساعد مع أهل بيته ويعينهم في الأعمال المنزلية الشاقة، ويخفف من عليهم التعب، ويقودنا ذلك إلى التدبر والمساعدة في أعمال البيت خلال شهر رمضان، نظرًا للعبء الثقيل الذي يقع على كاهل العاملين في البيوت في هذا الشهر من إعداد وجبات الإفطار وأعمال التنظيف، ومراعاة الأولاد وغيرها.


ومن الأشياء الجميلة أن تشعرالزوجة أن زوجها لا يكتفي بتقديم الشكر لها وتقدير جهدها، بل يقوم بمساعدتها في بعض بعض الأعمال المنزلية، كما كان يفعل رسول الله مع أهل بيته، ولذلك أجر عظيم عند الله لفاعله.