الأربعاء 15 مايو 2024

وفاة الروائي الكبير مجيد طوبيا عن عمر يناهز 84 عاما

وفاة الروائي الكبير مجيد طوبيا عن عمر يناهز 84 عاما

ثقافة7-4-2022 | 11:51

عبدالله مسعد

رحل عن عالمنا صباح اليوم، الأديب الكبير مجيد طوبيا، بعد صراع مع المرض، عن عمر ناهز 84 عاما، وأصيب مطلع الشهر الماضي، بجلطة في المخ، وتم نقله إلى المستشفى، وبعد إجراء الفحوصات الطبية تم إدخاله إلى الرعاية المركزة.

ولد مجيد طوبيا في 25 مارس 1938 في محافظة المنيا، حصل على درجة بكالوريوس في الرياضة والتربية من كلية المعلمين بالقاهرة عام 1960، ودبلوم معهد السيناريو عام 1970، ودبلوم الدراسات العليا بالإخراج السينمائي من معهد السينما بالقاهرة عام 1972.

وحصل مجيد طوبيا على وسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى عام 1979، وجائزة الدولة التشجيعية في الآداب من المجلس الأعلى لرعاية الفنون والآداب والعلوم الاجتماعية في نفس العام، بالإضافة لجائزة الدولة التقديرية للآداب عام 2014.

قدم طوبيا عشرات الإبداعات في السينما وعالم الرواية والأدب، من أبرز إبداعاته التي خرجت للنور على شاشة السينما، قدم طوبيا عشرات الإبداعات في السينما وعالم الرواية والأدب، من أبرز إبداعاته التي خرجت للنور على شاشة السينما، فيلم أبناء الصمت، إخراج محمد راضي، فيلم حكاية من بلدنا، إخراج حلمي حليم، وفيلم قفص الحريم، إخراج حسين كمال، كما قدم العديد من الروايات الناجحة طوال عدة عقود.