السبت 15 يونيو 2024

مطالبات برفع دعاوى قضائية ضد مقربين من ترامب

ترامب

عرب وعالم7-4-2022 | 11:57

دار الهلال

دعم نواب أمريكيون بدء ملاحقات جنائية ضد اثنين من المقربين من الرئيس السابق دونالد ترامب لرفضهما الإدلاء بشهادتهما في تحقيق برلماني في الاعتداء على مبنى الكابيتول.

وتمت إحالة كل من دان سكافينو، المسئول عن الشبكات الاجتماعية لدونالد ترامب عندما كان في البيت الأبيض، وبيتر نافارو، المستشار الاقتصادي للرئيس السابق، إلى المدعين الفيدراليين الذين سيتعين عليهم تقرير ما إذا كانوا سيوجهون لائحة اتهام إليهما ب "محاولة عرقلة تحقيق في الكونجرس". ولم يوافق أي منهما على الإدلاء بشهادته أمام لجنة برلمانية مكلفة بإلقاء الضوء على اقتحام مبنى الكابيتول، عندما دخل الآلاف من أنصار دونالد ترامب عنوة مقر الكونجرس الأمريكي في محاولة لمنع النواب من التصديق على فوز جو بايدن في الانتخابات الرئاسية.

ويُشتبه في أن دان سكافينو كان مع دونالد ترامب في 5 يناير 2021، في اليوم السابق لهذا الهجوم، وأنه حضر مناقشة حول كيفية إقناع أعضاء الكونجرس بعدم المضي قدمًا في جلسة التصديق.

وفي غضون ذلك، أكد رئيس التحقيق في مجلس النواب، الديموقراطي بيني طومسون أن بيتر نافارو، "لم يخف دوره في القيام بمناورات لقلب نتائج انتخابات 2020، بل وذكر دعم الرئيس السابق لهذه المشاريع".

وقد أوصت هذه اللجنة البرلمانية، ذات الأغلبية الديمقراطية، ببدء ملاحقات قضائية ضد مارك ميدوز، رئيس مكتب الرئيس السابق دونالد ترامب، والمستشار السابق للملياردير الجمهوري ستيف بانون، لرفضهما الإدلاء بشهادتهما. وتأمل اللجنة في نشر النتائج التي توصلت إليها قبل الانتخابات التشريعية في نوفمبر حيث يمكن للجمهوريين استعادة السيطرة على مجلس النواب وبالتالي وقف عمل اللجنة أو إخفاء تقريرها.