الثلاثاء 14 مايو 2024

وقت السحور وأذان الفجر اليوم السابع من رمضان 1443

السحور

تحقيقات7-4-2022 | 19:33

أماني محمد

يحرص المسلمون على اتباع سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم بالسحور وتأخير السحور، وفقا للسنة النبوية، ويبدأ وقت الصيام بطلوع الفجر الصادق، وهو الوقت الذي يؤذن فيه لصلاة الفجر من كل ليلة، وفي هذا التوقيت يمسك المسلم عن المفطرات، وفي الليلة السابعة من شهر رمضان المبارك تنشر بوابة "دار الهلال" لقرائها وقت السحور وموعد الإمساك وأذان الفجر اليوم السابع من رمضان 1443 والموافق 8 أبريل 2022 وفقا لإمساكية رمضان 2022.

 

وقت السحور والإمساك

وقد حددت إمساكية رمضان شهر رمضان المعظم لعام 1443 هجريا الموافق 2022 ميلاديا لمدينة القاهرة وقت السحور والإمساك الجمعة 8 أبريل الموافق 7 رمضان، حيث سيكون موعد السحور 1:47، إمساك 3:47، وفقا للتوقيت المحلي لمدينة القاهرة.

 وسيحين أذان الفجر اليوم الجمعة 8 أبريل الموافق 7 رمضان في الساعة 4:07 ص، حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة، وستكون مدة ساعات الصوم في اليوم الثاني من رمضان 14 ساعة و31 دقيقة.

 

مواقيت الصلاة اليوم السابع من رمضان

وتكون مواعيد الصلاة اليوم السابع من رمضان حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة كالآتي:

الفجر 4:07

الشروق 5:36

الظهر 11:57

العصر 3:30
 المغرب 6:18

العشاء 7:37

 

حكم الأكل والشرب بعد إطلاق مدفع الإمساك

وقد كشف مركز الأزهر للفتوى الإلكترونية حكم الأكل والشرب بعد إطلاق مدفع الإمساك، موضحا أنه من المعلوم شرعًا أن وقت وجوب الصوم يبدأ بطلوع الفجر الصادق، فيجب حينئذ الإمساك عن المفطرات، أما مدفع الإمساك الذي تعارف عليه الناس فهو تنبيه لاقتراب وقت الفجر؛ ومن ثمَّ فلا يترتب عليه حكم شرعيّ؛ لأن وقت الصوم يبدأ بطلوع الفجر الصادق، والنبي ﷺ أرشد صحابته إلى ذلك فقال: «كُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يُؤَذِّنَ ابْنُ أُمِّ مَكْتُومٍ، فَإِنَّهُ لاَ يُؤَذِّنُ حَتَّى يَطْلُعَ الفَجْرُ». [أخرجه البخاري]

وعليه؛ فلا بأس بأن يأكل الإنسانُ أو يشربَ بعد إطلاق مدفع الإمساك وقبل أذان الفجر.. والله تعالى أعلم.

وقد حدد دار الإفتاء المصرية وقت السحور، موضحة أن أفضل أوقات السحور قبيل صلاة الفجر بما يقدر بـ25 دقيقة، وهي مقدار قراءة 50 آية من القرآن الكريم، واستشهدت بما ورد عن زيد بن ثابت رضي الله عنه أنه قال: «تسحرنا مع النبي صلى الله عليه وآله وسلم، ثم قام إلى الصلاة، قلت: كم كان بين الأذان والسحور؟ قال: قدر خمسين آية».

Dr.Radwa
Egypt Air