الأحد 19 مايو 2024

المؤلف أحمد عبد الفتاح: فكرة «دايمًا عامر» حمستني ونسعى للفت نظر الجمهور (حوار)

أحمد عبد الفتاح

فن7-4-2022 | 19:41

منار بسطاوي

يعرض في الوقت الحالي مسلسل "دايمًا عامر" ضمن الموسم الرمضاني 2022، ويناقش أحد القضايا الهامة بالمجتمع، وهي أزمة المدارس الخاصة، من بطولة مصطفى شعبان، وإخراج مجدي الهواري، وإشراف عام على الكتابة المؤلف أحمد عبد الفتاح.

وحرصت بوابة "دار الهلال" على إجراء الحوار التالي مع المؤلف أحمد عبد الفتاح، حول إشرافه على ورشة كتابة "دايمًا عامر".

ماذا عن مشاركتك في مسلسل "دايمًا عامر"؟

"دايمًا عامر" يعد أول تجاربي في ورشة الكتابة الجماعية، ومجدي الهواري هو صانع هذه الورشة، وشارك بها مجموعة من الشباب، وبحث الهواري على مشرف لهذه الورشة، وتواصل معي وشرح لي تفاصيل العمل.

ما سبب موافقتك على الإشراف لكتابة مسلسل "دايمًا عامر"؟

تعاونت من قبل في العديد من الأعمال الفنية الناجحة مع كلًا من المخرج مجدي الهواري، والفنان مصطفى شعبان إلى جانب أن شركة الإنتاج مهمة، وبيننا احترام متبادل، وأيضًا فكرة العمل.

ما هي طبيعة مهامك كمشرف على ورشة كتابة مسلسل "دايمًا عامر"؟

أنسق مهام أعضاء الورشة، حيث أنهم يكتبون بعض الأحداث، وبعد انتهائهم أعمل عليها من أجل تنسيقها، وعرضها بشكل مناسب.

 هل واجهتك صعوبة في التحضير لمسلسل "دايمًا عامر"؟

بالطبع واجهتني بعض الصعوبات، وهي أن العمل كورشة يكون مرهق في بعض الأحيان، وذلك لاختلاف الآراء، والأفكار بين أعضائها، ويتحتم علي كمشرف التنسيق بين كل هذه الآراء، وما شجعني على العمل بهذه الطريقة هي فكرة المسلسل، فأنا أحبتها كثيرًا  وأيضًا فريق العمل أحببته، وتبادلنا خبراتنا مع بعضنا البعض.

ما رأيك في أهمية المشكلة التي يطرحها مسلسل "دايمًا عامر"؟

المدرسة عبارة عن مجتمع صغير، يضم العديد من الفئات العمرية المختلفة، فهناك الموظف، والمعلم، والطالب، وهي دائمًا المستقبل، وفي ظل انتشار السوشيال ميديا، والعديد من الحوادث تحركت بعض الثوابت، وأصبحت  المدارس تواجه العديد من المشكلات الأخلاقية، وأهمية الموضوع تكمن في طرح الأزمات بالمدراس بالوقت الحالي  بمشاكلها، وإيجابيتها، ونسعى للاسقاط على بعض المشكلات، ولقفت نظر الجمهور لها، لأنها هي مستقبل الأجيال.

هل استعَنت بالسوشيال ميديا في كتابة مسلسل "دايمًا عامر"؟

بالطبع تم الاستعانة بالسوشيال ميديا، واقتباس بعض المشكلات منها، وحرص فريق العمل على طرح بعض الأسئلة على السوشيال ميديا، من أجل عرض الجمهور لأزماتهم، والأحداث التي واجهتهم أثناء الدراسة، وهناك بعض الأحداث الواقعية داخل العمل.

هل هناك تأثير من السوشيال ميديا على الكتابة بشكل عام؟

بالطبع تأثرت الكتابة بالسوشيال ميديا  فهي أصبحت من أهم الأشياء في الحياة اليومية، ولا يمكننا تجنبها في الكتابة، ولها سلبياتها، وإيجابيتها، وأي حدث يقع بالمجتمع له تأثير على الكتابة، وإلى جانب ذلك فهي فتحت مدارك جديدة للكتابة.

فالسوشيال ميديا من رأيي جعلت العالم صغير جدًا، فتشبيهي لها أن العالم أصبح مثل البيوت الشعبية قديمًا التي كانت تفتح على بعضها البعض.

ما الجديد في شخصية مصطفى شعبان في "دايمًا عامر" بعد تكرار تعاونكم؟

لم أتعاون مع مصطفى شعبان منذ ما يقرب من 4 أو 5 سنوات، وشخصية مصطفى شعبان هذا العام 2022 مختلفة كثيرًا عن ما قدمه من قبل، ونتأثرة بروح الشباب المتعاونون معه، ومصطفى شخص محبوب، ومن أهم الفنانين الذي يشاركون في الموسم الرمضاني.

ويعد "دايمًا عامر" هو بمثابة العودة لمصطفى شعبان للأعمال "اللايت"، والتي بها نوع من الإنسانية بعد مشاركته في أعمال تراجيدية، وأكشن بالأعوام الماضية.

هل العمل من الممكن أن يفتح المجال لحل بعض الأزمات؟

نتمنى أن يحدث ذلك، ونجد حلولًا لهذه الأزمات، ودائمًا الحلول لا تأتي بطريقة فردية من نخرج أو كاتب الأعمال الفنية، ونحن نلقي الضوء على بعض الأزمات، ونكشف عن نتيجة جميع الاختيارات، والجمهور الحكم في النهاية.

ماذا عن أعمالك القادمة؟

أواصل العمل على مسلسل "رومانسي"، ينتمي لنوعية الخمسة عشر حلقة، وهو بعنوان "حلاوة البدايات"  ومن المقرر طرحه بعد الانتهاء من الموسم الرمضاني 2022.

كما أحضر لعمل آخر وهو مسلسل من بطولة "محمد رجب"  ومن المقرر طرحه أيضًا عليه بعد عيد الفطر المبارك.

ماذا عن الأجزاء المقبلة لمسلسل "ليالينا"؟

المشروع مؤجل بالوقت الحالي.

الاكثر قراءة