الأربعاء 15 مايو 2024

ارتفاع أسعار النفط خلال تعاملات اليوم الجمعة

آبار نفط

اقتصاد8-4-2022 | 12:58

سناء مصطفي

شهدت أسعار النفط خلال تعاملات اليوم الجمعة ارتفاعا، لكن من المقرر أن تنخفض بنحو 3% خلال الأسبوع القادم حيث خفف الإفراج المخطط له من قبل الدول المستهلكة عن 240 مليون برميل من مخزونات الطوارئ بعض المخاوف.

وارتفعت أسعار العقود الآجلة لخام برنت 16 سنتا أو 0.2 % إلى 100.77 دولار للبرميل في الساعة 0736 بتوقيت جرينتش.

وارتفعت أسعار العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 35 سنتًا أو 4% إلى 96.37 دولارًا للبرميل ستفرج الدول الأعضاء في وكالة الطاقة الدولية عن 60 مليون برميل مجتمعة خلال الأشهر الستة المقبلة مع مطابقة الولايات المتحدة لهذا المبلغ كجزء من إصدارها البالغ 180 مليون برميل الذي تم الإعلان عنه في مارس القادم .

وقالوا إن الإصدار قد يثني المنتجين ، بما في ذلك منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) ومنتجي النفط الصخري في الولايات المتحدة ، عن تسريع زيادات الإنتاج حتى مع ارتفاع أسعار النفط نحو 100 دولار للبرميل.

يقوم المستثمرون أيضًا بتقييم الأساسيات في سوق النفط وسط حالة من عدم اليقين بشأن تباطؤ الطلب في الصين ، حيث تم إغلاق المدن بسبب الموجة الأخيرة من الإصابات بفيروس كورونا وفقدان الإمدادات من روسيا.

قال محللون من هايتونج فيوتشرز «الوقت وحده هو الذي يمكن أن يعطي إجابة واضحة».

فيما خفضت مؤسسة فكرية تابعة لشركة CNPC الصينية المدعومة من الدولة وجهة نظرها بشأن طلب الصين على النفط في الربع الثاني بمقدار 180 ألف برميل يوميًا عن تقديراتها السابقة بسبب الإغلاق هناك.

في الوقت نفسه ، فإن دراسة الاتحاد الأوروبي لفرض حظر على النفط الروسي ، في أعقاب خطته لحظر الفحم الروسي ، ستحد من أي انخفاض في أسعار النفط على المدى القريب.