الإثنين 6 مايو 2024

«غريزة الأمومة».. أنثى وحيد القرن تحارب ذكر للدفاع عن صغيرها (فيديو)

صورة من الفيديو

الهلال لايت 8-4-2022 | 20:40

ميادة عبد الناصر

غريزة الأمومة هي المحرك الأساسي الذي يجعل حتى الحيوانات تضحي بحياتها من أجل أبنائها، وفي مقطع فيديو أظهر هذه الغريزة بقوة، حيث كان ناثان نيومان، المرشد السياحي، يقود جولة عبر محمية Kapama Private Game Reserve، في جنوب إفريقيا، عندما اكتشف أنثى وحيد القرن الأبيض وهي تقاتل من أجل  صغارها.   

وتُظهر لقطات  الذكر العدواني، الذي يقدر وزنه بـ 5070 رطلاً (2300 كجم)، وهو يتأرجح  مما تسبب في اصطدامه بالصغار، وهو ما دفع الأنثى للدفاع عن أبنائها وشاهد نيومان، الذي يعمل في جابولاني سفاري، الذكر وهو يحاول طرد العجل البالغ من العمر ثلاث سنوات حتى يتمكن من التزاوج مع والدته.

مع الصرير عالي النبرة الذي يملأ الهواء، يواصل المعتدي مطاردة الأنثى حول السافانا، على الرغم من مواجهته للذكر الأكبر سنًا ببسالة وتستدير لمواجهة ذكر وحيد القرن ولا تتراجع، عندما يحاول الضغط عليه وترفض وحيد القرن الأم الاستسلام وتواصل القتال مع الذكر بينما يراقب عجلها. 

قال نيومان، الذي صوّر اللقطات في  لم أشاهد قط مواجهة وحيد القرن إلى هذا الحد، خلال السنوات الست، التي قضيتها كمرشد ولم أصدق العدوان المطلق والمثابرة من جانب الذكر.

أعتقد أن ذكر وحيد القرن الأبيض كان يحاول أن يضغط على الأنثى من أجل دفع العجل بعيدًا، والسماح للذكر بالتزاوج معها.

بحلول نهاية التفاعل بأكمله، بدأت الأنثى والعجل في التحرك ولكن تبعهما الذكر عن كثب حيث استمر في محاولة الضغط على الأنثى، ومما رأيناه لم تكن هناك إصابات في أي منهما".

يتم فطام العجول عند نحو عامين ونصف ولكن قد تبقى مع أمها لمدة تصل إلى ثلاث سنوات حتى ولادة العجل التالي، وتبقى العجول الإناث لفترة أطول. 

وحيد القرن الأبيض، الذي يمكن أن يزن ما بين 3050 رطلاً (1400 كجم) و7900 رطل (3590 كجم)، هو الوحيد من بين أنواع وحيد القرن الخمسة غير المهددة بالانقراض، لكنها مصنفة الآن على أنها قريبة من التهديد حيث يوجد 18000 فقط.