الجمعة 31 مايو 2024

تلفزيون الصين: مساعي واشنطن لحشد تحالف معاد لروسيا في آسيا محكوم عليها بالفشل

خريطة العالم

عرب وعالم9-4-2022 | 20:14

دار الهلال

 نشرت شبكة تلفزيون الصين الحكومية، اليوم السبت، تقريرا سلطت فيه الضوء على محاولات واشنطن لحشد تحالف معاد لروسيا، وجرّ بعض الدول الآسيوية إليه تحت طائلة التهديد، واصفة الحشد الأمريكي ضد موسكو بالمحكوم عليه بالفشل.

وقالت الشبكة إن "أمريكا هي الراعي الرسمي لإشعال وتأجيج الصراع في أوكرانيا"، حيث تعمل حاليا على تشكيل تحالف أوسع مناهض لروسيا من خلال كسب الحلفاء الأوروبيين واستقطاب بعض الدول الآسيوية إلى هذا التحالف.

وذكر التقرير أن واشنطن تستخدم التهديد ضد دول آسيا في محاولة منها لجرها إلى هذا التحالف، مشيرا إلى أنه من لن يلتحق من الدول بالعقوبات المفروضة ضد روسيا، سيعاني من عواقب وخيمة".

وأوضحت شبكة التليفزيون الصيني أن تكوين جماعات صغيرة وصنع أعداء وهميين وخلق مواجهات بين المعسكرات المختلفة هي الاستراتيجيات المعتادة للولايات المتحدة.

وأضافت أن واشنطن في هذا الإطار حشدت "تحالف العيون الخمس" و"الآلية الرباعية للولايات المتحدة واليابان والهند وأستراليا" و"الشراكة الأمنية الثلاثية مع المملكة المتحدة وأستراليا"

وغيرها من "الجماعات الصغيرة"، إضافة إلى إثارة المواجهات الأيديولوجية حول العديد من القضايا مثل حقوق الإنسان والاقتصاد والتجارة ومكافحة الوباء، ومحاولة المبالغة في منافسة الدول الكبرى و"نظرية التهديد الصيني"، وأنه يمثل أكبر عقبة أمام السلام والاستقرار الإقليميين.

وأفادت الشبكة الصينية بأن وثيقة استراتيجية الولايات المتحدة للمحيطين الهندي والهادئ والتي أصدرها البيت الأبيض في فبراير الماضي كشفت أنها ستركز على جميع أركان منطقتي المحيطين الهندي والهادئ من جنوب آسيا إلى جزر المحيط الهادئ، مشددة على أهمية تعزيز علاقات التحالف والردع العسكري والادعاء دون خجل أن ذلك قوة ردع شاملة وتهيئة البيئة الاستراتيجية المحيطة بالصين.

وأكدت أن استراتيجية المحيطين الهندي والهادئ والتي تتبناها الولايات المتحدة هي عبارة عن تشكيل مواجهات بين المعسكرات المختلفة، أثارت الخدعة التي تستخدمها واشنطن والقائمة على سياسة الكتلة لاحتواء المعارضين الإستراتيجيين والحفاظ على هيمنتها، يقظة عالية الدول الآسيوية.