السبت 18 مايو 2024

أعظم أعمال الخير في رمضان.. «نشر الابتسامة وتجنب قول السوء» (8-30)

صورة تعبيرية

ثقافة9-4-2022 | 20:45

بيمن خليل

يعد شهر رمضان الكريم من أقدس شهور السنة كلها بالنسبة للعالم الإسلامي حول العالم، ويعرف عنه أيضًا أنه شهر الخير والرحمة والبركة، حيث تكثر فيه أعمال الخير، والصدقات، والتبرعات، ومساعدة المحتاجين، وصلة الرحم، والود، وغيرها من الأمور الإنسانية التي أوصى بها الرسول صلى الله عليه وسلم، ويوجد أنواع كثيرة ومتعددة من فعل الخير سنتعرف عليها في هذا الموضوع.. ومن أنواع الخير:

-نشر الابتسامة وتجنب قول السوء.

-تعتبر الابتسامة من أجمل الصفات التي يجب أن يتسم بها الإنسان المسلم وترتسم دائمًا على وجهه، كما كان وجه الرسول دائمًا بشوشًا مبتسما، لأنها دالة على عدم وجود أعباء أو مشاكل وأن المرء يترك كل الأمور في يد الله، كما أنها تشعر الطرف الآخر برحابة الإنسان المبتسم ومحبته والاطمئنان له وعدم الخوف منه.

وفي شهر رمضان مع التعب والإرهاق والجوع بسبب الامتناع عن الأكل، قد يشعر الصائم بالإرهاق والتعب نتيجة الامتناع عن الطعام لساعات طويلة، والنوم في وقت متأخر، ما يؤثر على نشاطه وقلة كلامه، وقد ينعكس ذلك على وجهه، ولكن لابتغاء خير الأعمال، فننصحك أن تساهم في نشر الصورة الأبهى للمسلم الصائم، والتي تتمثل في التبسم في وجه كل من تراه، وتجنب الكلام والألفاظ المسيئة، بالإضافة إلى التحدث بطريقة لبقة مع كل من تصادفهم من زملاء في العمل وباعة في المحلات وحتى مع أهل بيتك.. إذا رأيت أحداً بحاجة إلى مساعدة في الشارع، بادر بتقديم المساعدة بلطفٍ واحترام.

الاكثر قراءة