الأحد 9 يونيو 2024

اتهام الشيشان بتنفيذ إعدامات دون محاكمة

10-7-2017 | 10:11

اتهمت الصحيفة الروسية المعارضة نوفايا جازيتا قوات الامن الشيشانية بإعدام 27 شخصا على الأقل ليلة الـ 25 من يناير الماضي انتقاما لمقتل شرطي.

وقالت الصحيفة المعروفة بتقاريرها المنتقدة للرئيس الشيشاني رمضان قديروف أنه تم إلقاء القبض على الضحايا المزعومين في أجزاء مختلفة من الجمهورية القوقازية الروسية خلال سلسلة من العمليات الأمنية التي بدأت في منتصف ديسمبر الماضي حسبما أوردت صحيفة لوفيجارو الفرنسية.

وقد بدأت هذه العمليات التي نفذتها قوات الأمن الشيشانية بعد مقتل ضابط شرطة في 17 ديسمبر على يد متمردين اسلاميين حسبما نقلت الصحيفة اعتمادا على مصدرين مجهولين في قوات إنفاذ القانون المحلية.

وأيضا وفقا لصحيفة نوفايا جازيتا التي نشرت أسماء 27 من الضحايا المزعومين فقد ألقي القبض على أكثر من 200 شخص خلال هذه العمليات واحتجزوا من دون أي إجراءات رسمية.

وقد وصف مسئول شيشاني كبير دجامبولات عمروف مقال نوفايا جازيتا ب"الحلقة الجديدة من التضليل الموجه ضد الشيشان. وقال في تصريحات لقناة دوجد التلفزيونية المعارضة أنا مقتنع تماما أن هذه الكذبة لا تدعمها أي حقيقة أو أي مصدر أو أي أدلة".

وكانت صحيفة نوفايا جازيتا بالفعل في أبريل قد اتهمت السلطات الشيشانية باضطهاد المثليين جنسيا مما تسبب في موجة من الغضب في جميع أنحاء العالم ودفعت السلطات الروسية إلى التحقيق في الأمر.