الجمعة 17 مايو 2024

شعبك أسد وأنت زئيره| بوريس جونسون يستقل قطارًا سريًا إلى أوكرانيا ..صور

بوريس جونسون وزيلينسكي

عرب وعالم10-4-2022 | 17:43

شروق صبري

 أشاد الرئيس الأوكراني فولديمير زيلينسكي، برئيس الوزراء الأوكراني بوريس جونسون، بعد أن استقل القطار سرا إلى كييف لإجراء محادثات وتعهد بتقديم المزيد من الأسلحة لمساعدة أوكرانيا في مقاومة الغزو الروسي.

قال الرئيس إن القيادة التي أظهرتها المملكة المتحدة "ستدخل التاريخ" بعد لقاء رئيس الوزراء وجهاً لوجه والقيام بجولة في العاصمة.

أقام رؤساء الوزراء علاقة وثيقة، حيث إنهم يتحدثون يوميًا تقريبًا عبر الهاتف منذ اندلاع الأزمة، كان جونسون حريصًا على زيارة كييف منذ أسابيع، لكن الحكومة البريطانية "داونينج ستريت" حاولت إبقاء الرحلة طي الكتمان.

ظهر مقطع فيديو يظهر جونسون في القطار من بولندا إلى أوكرانيا، مما يسلط الضوء على كيفية إجراء الزيارة عالية الخطورة.

كان من المفترض أن يظل وجود رئيس الوزراء سراً حتى يغادر منطقة الحرب، ومع ذلك ، فقد تم الإعلان عن ذلك خطأً في تغريدة بعد الظهر من قبل السفارة الأوكرانية في المملكة المتحدة، والتي نشرت صورة للقادة وهم يتحدثون مع تسمية توضيحية تقول "مفاجأة" ورمز تعبيري لوجه يغمز.

وفي ظهور مشترك مع زيلينسكي قال جونسون: "الشعب الأوكراني أسد، وأنت زئيره '' حيث تعهد بإرسال 120 مركبة مدرعة إلى أوكرانيا وأنظمة صواريخ جديدة مضادة للسفن للمساعدة في المعركة ضد روسيا.

وأظهرت اللقطات أن الزعيمين يجتمعان ويجلسان عبر طاولة من بعضهما البعض ، وأعلام كل منهما على الجانب البعيد.

وكان قد قال زيلينسكي في كلمة ألقاها أمام الشعب الأوكراني الليلة الماضية: "إن قيادة المملكة المتحدة، في تزود بلادنا بكل المساعدة اللازمة من حيث الدفاع، وكذلك القيادة في سياسة العقوبات، ستسجل في التاريخ إلى الأبد".

وأعطى المسؤولون الأمنيون في بريطانيا الضوء الأخضر للزيارة بعد أن سحب بوتين القوات الروسية المنهكة والمضطربة التي حاولت تطويق كييف.