الإثنين 6 مايو 2024

نجوم رمضانية.. آثار الحكيم «فريسكا»

فريسكا

ثقافة11-4-2022 | 10:41

أبانوب أنور

عُرض المسلسل الدرامي المصري «فريسكا» في عام 2004، من إخراج مجدي أحمد علي، وتأليف الكاتب مجدي صابر، وشارك في بطولته العديد من نجوم التليفزيون وهم: «آثار الحكيم، توفيق عبد الحميد، ليلى فوزي، دينا، خيرية أحمد، أميرة العايدي، النجم الشاب محمد كَريم»، وتدور أحداثه حول «شمس» بائعة حلوى الفريسكا على شواطئ الإسكندرية التي تتمكن بجهد شديد من تحقيق النجاح لتصبح سيدة أعمال ثرية وذات سلطة، وفي تلك الفترة تتزوج الصحفي رياض (توفيق عبد الحميد) ثم يتوفى.

يروي لنا المسلسل قصة «شمس»، التي اعتادت على بيع حلوى الفريسكا للمصطافين على شواطئ مدينة الإسكندرية لتعول أبيها وأمها وإخوتها، في إحدى الأيام تتعرف شمس على رياض الصحافي الشاب النشيط وسليل العائلة الكريمة، ويقع في حبها ويتزوجها بالرغم من اعتراض أسرته على هذا الزواج، إلا أنه يتعرض لظروف قاسية، فيتم فصله من عمله، وتضطر شمس للعودة إلي العمل للإنفاق على أسرتها وزوجها حتى يعود لعمله مرة أخرى، ويترقى فيه .

تعاود شمس إكمال دراستها، فتحصل على الثانوية العامة، ثم تنهي دراستها الجامعية بتشجيع من زوجها رياض الذي يموت في حادث، وتصر على الحصول على الدكتوراه، والعمل في مجال المقاولات حتى تصبح ثرية، وتصطدم بأسرة زوجها الراحل التي أفلست نتيجة محاولة هذه الأسرة السيطرة على يحيى ابن شمس من رياض، والذي يحب شيرين ابنة خالته، هذه الخالة التي تدفعه إلى التمرد على والدته .

تتوازى الأحداث مع إخلاص صديقة شمس التي تبدأ رحلة الصعود من راقصة في الأحياء الشعبية إلى أن تصبح أشهر راقصة في مصر، ولكنها تتسبب في موت ولدها الوحيد نتيجة لأنانيتها، ويقع الصدام بينها وبين صديقتها شمس لاختلاف نظرة كل منهما للحياة، مما يدفعهما للافتراق إلى الأبد.

يذكر أن آثار الحكيم هي ممثلة مصرية، ولدت في 18 مايو 1958، حصلت على ليسانس آداب قسم اللغة الإنجليزية من جامعة عين شمس، عملت في العلاقات العامة بأحد الفنادق، أول من اكتشفها هو الفنان سمير غانم، وقام بإرسالها للمنتج رياض العريان الذي تعاقد معها بعقد احتكار لمدة 5 سنوات، وأسند لها دور البطولة في مسلسل «بلا عتاب» عام 1976 أمام الفنان يوسف شعبان.

وكان أول أدوارها السينمائية من خلال فيلم «الملاعين» عام 1979 بدأت في التلفزيون حيث قدمت كثير من المسلسلات والسهرات التلفزيونية، بدأت مشوارها الفني عام 1976 واستمرت حتى حصلت على شهرتها كنجمة سينمائية في أواخر ثمانيات القرن العشرين. ومن أهم أفلامها «زيارة سرية» عام 1981 أمام الفنان صلاح ذو الفقار و«الحب فوق هضبة الهرم» عام 1986 أمام الفنان أحمد زكي و«النمر والأنثي» عام 1987 أمام الفنان عادل إمام.

حصلت على عدة جوائز وأوسمة خلال مشوارها الفني حيث حصلت على جائزة من جمعية الإذاعة والتليفزيون الدولية العربية عن - مسلسل أبنائي الأعزاء شكراً - وجائزة ورق البردي في التمثيل من وزارة الثقافة، كما تم تكريمها في الإسماعيلية عام 2001م .

الحلقة الأولى  https://youtu.be/P7MWoHvIFrw

 

Dr.Randa
Egypt Air