الأحد 16 يونيو 2024

وزير المالية البريطاني يدعو إلى تحقيق داخلي بشأن وضعه الضريبي

وزير المالية البريطاني

عرب وعالم11-4-2022 | 12:49

دار الهلال

دعا وزير المالية البريطاني ريشي سوناك إلى إجراء تحقيق داخلي بشأن وضعه الضريبي في محاولة لإنهاء الانتقادات بعد نشر الصحافة أخبارا عن تهرب زوجته الثرية من الضرائب وجمعها الملايين جراء ذلك.

وأعلن ريشي سوناك على تويتر أنه كتب إلى رئيس الوزراء بوريس جونسون ليبلغه بنيته التوجه إلى كريستوفر جيدت، مستشار "داونينج ستريت" المسئول عن الامتثال للقانون الوزاري.

والهدف من ذلك هو أن يقوم كريستوفر جيدت بمراجعة إقرارات الذمة المالية التي يجب على ريشي سوناك تقديمها في إطار وظيفته الوزارية.

و كتب وزير المالية: "أنا واثق من أن مثل هذه المراجعة ستظهر أنه تم الإعلان عن جميع المعلومات ذات الصلة". 

وقد اضر الكشف المتتالي الأسبوع الماضي عن الملايين التي وفرتها زوجته الثرية في الضرائب ومن ثم تلك المتعلقة بتصريح الإقامة الأمريكي الذي كان لديه حتى العام الماضي بسمعة وزير الخزانة، بعد أن كان أحد القادة المفضلين في حزب المحافظين مؤخرًا.

وتتمتع أكشاتا مورتي، زوجته الهندية، بوضع "غير مقيمة" في المملكة المتحدة - حتى لو كانت تعيش في لندن - مما يسمح لها بعدم دفع ضريبة على دخلها الأجنبي. وأعلنت الجمعة أنها ستتخلى عن هذه الميزة، لكن الانتقادات استمرت متطرقة إلى افتقار الوزير للشفافية بشأن ترتيباته مع سلطات الضرائب في وقت تنهار فيه الأسر البريطانية في ظل ارتفاع تاريخي في الأسعار.

كما اعترف ريشي سوناك يوم الجمعة أنه حتى العام الماضي كان لديه "البطاقة الخضراء" الأمريكية التي تمنحه وضع الإقامة الدائمة في الولايات المتحدة. ويظهر اسمه أيضًا في الصناديق الاتئمانية في جزر فيرجن البريطانية وجزر كايمان، وهما ملاذان ضريبيان، وفقًا لصحيفة "إندبندنت".