الخميس 9 مايو 2024

انخفاض أسعار النفط بانتهاء تعاملات اليوم الاثنين

ابار نفط

اقتصاد11-4-2022 | 23:12

سناء مصطفي

شهدت أسعار النفط إنخفاضا عند تسوية تعاملات الإثنين، بالتزامن مع مخاوف ضعف طلب الصين على النفط ووفرة المعروض مع سحب دول وكالة الطاقة الدولية من مخزونها الاستراتيجي.

وبلغ سعر العقود الآجلة لخام برنت القياسي تسليم يونيو القادم إنخفاضا بنسبة 4.2% أو 4.30 دولار عند 98.48 دولار للبرميل عند التسوية.

كما إنخفض سعر العقود الآجلة لخام نايمكس الأمريكي تسليم مايو القادم بواقع 4% أو 3.97 دولار عند 94.29 دولار للبرميل عند التسوية.

ووفقا لوكالة "رويترز" أبلغت منظمة "أوبك" الاتحاد الأوروبي بصعوبة تعويض الكميات المفقودة المحتملة من الإمدادات الروسية، محذرة أن العقوبات الغربية الحالية والمستقبلية ضد موسكو قد تسبب واحدة من أسوأ الصدمات للمعروض العالمي من النفط.

وكانت الدول الأعضاء في وكالة الطاقة الدولية، بما في ذلك الولايات المتحدة، قد أعلنوا في نهاية الأسبوع الماضي خطة لسحب حوالي 240 مليون برميل من المخزون الاستراتيجي خلال الأشهر الستة القادمة لتعويض نقص المعروض والحد من ارتفاع الأسعار.

وأوضح المحللون لدى "جيه بي مورجان"، أن الإفراج عن كميات من الاحتياطي الاستراتيجي للدول سيعادل 1.3 مليون برميل يوميًا على مدى الأشهر الستة المقبلة، وهو ما يكفي لتعويض مليون برميل يوميًا من الإمدادات الروسية.

وفي سياق منفصل، قال محللون في مجموعة "أوراسيا" الاستشارية في تصريحات لوكالة "رويترز"، إن استهلاك الوقود في الصين، أكبر مستورد للنفط في العالم، قد تضرر بسبب عمليات الإغلاق، كما أشاروا إلى أن سياسات الصين للسيطرة على جائحة "كورونا" ستشكل تحديًا لمعدلات الطلب، حتى بعد تخفيف قيود الإغلاق في بعض المناطق في شنغهاي. أظهرت بيانات صادرة عن خلية التخطيط والتحليل البترولي بوزارة النفط الهندية، اليوم الإثنين، ارتفاع الطلب على الوقود في البلاد بنسبة 4.2% إلى أعلى مستوى في ثلاث سنوات في مارس، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

Dr.Radwa
Egypt Air