الإثنين 13 مايو 2024

سناء السعيد: 25% من مقاعد المجالس المحلية للمرأة فرصة لإثبات قدراتها

10-7-2017 | 12:41

بدأت اليوم، فعاليات البرنامج التدريبي "مقدمة عن العملية الانتخابية لفروع المجلس القومي للمرأة".

ينظم  البرنامج المجلس القومي للمرأة، بالتعاون مع المؤسسة الدولية للنظم الانتخابية بمصر (IFES)، ويستهدف مقررات فروع المجلس بالمحافظات، ويستمر على مدار ثلاثة أيام .

وافتتحت سناء السعيد، عضوة المجلس، البرنامج التدريبي، بكلمة أكدت فيها أن عام 2017 يمثل أهمية خاصة بعد إعلان الرئيس عبد الفتاح السيسي، أن 2017 عام المرأة المصرية؛ مضيفة أنه بموجب دستور 2014 والذي تضمن العديد من المكتسبات للمرأة، لعل أهمها تخصيص نسبة 25% من نسبة مقاعد المجالس المحلية للمرأة، مشددة على أنها فرصة هامة للمرأة لإثبات قدراتها وكفاءتها، موضحة أن المجالس المحلية أهم أبواب المشاركة السياسية للمرأة.

كما أكدت عضوة المجلس، أن مقررات الفروع هن أذرع المجلس والمعنيين بتوصيل رسائله واهدافه الى المراة بجميع محافظات الجمهورية، موضحة أهمية ورشة العمل في نشر الوعي بأهمية تأهيل المرأة للوجود على الساحة السياسية كناخبة ومرشحة.

وأشارت إلى أن البرنامج التدريبي يتضمن التوعية بالعملية الانتخابية ومراحلها المختلفة، وأهمية دور المجالس المحلية، ومواجهة الجمهور، وتنظيم حملة انتخابية، وكيفية قيادة فريق عمل الحملة.

وفي كلمته عبر هيرمان تيل، رئيس المؤسسة عن سعادته بالتعاون مع المجلس لتمكين المرآة المصرية من المشاركة بفاعلية في كافة الاستحقاقات الانتخابية، واستعرض تاريخ إنشاء المؤسسة، موضحا أنها مؤسسة معنية ومتخصصة في جميع الأمور المتعلقة بالانتخابات، بهدف تحسين العملية الانتخابية، وكيفية مشاركة المواطنين فيها دون تحيزات لأي أطراف سياسية وذلك في جميع أنحاء العالم.

وأشار رئيس المؤسسة إلى أن البرنامج التدريبي يتضمن عدة موضوعات منها الآليات القانونية الدولية والإقليمية والمعايير المتبعة لتعزيز مشاركة المرأة في الانتخابات، والإطار القانوني للانتخابات وتمكين المرأة، وتمثيل المرأة بالنظم الانتخابية، وتوعية الناخبين وتعزيز مشاركة المرأة في العملية الانتخابية.

وتضمن البرنامج التدريبى جلسة بعنوان "مقدمة حول الانتخابات وتمكين المرأة"، استعرض خلالها عمر عبدالله - نائب رئيس المؤسسة - أسانيد تشكيل المجالس القومية والوطنية، وأشكالها، واختصاصاتها، وشركاء العملية الانتخابية، وأهمية دعم المرأة وتمكينها من المشاركة بفاعلية في العملية الانتخابية، وتم تقسيم مقررات الفروع الى مجموعتي عمل لمناقشة أهمية تمكين المرأة، وعوائق تمكينها وسبل حلها.

    Dr.Radwa
    Egypt Air