الخميس 16 مايو 2024

رمضان حول العالم.. خروف على الإفطار في أوزباكستان

صورة أرشيفية

ثقافة12-4-2022 | 20:01

أبانوب أنور

يحل شهر رمضان الكريم فتحل البهجة والفرحة وتنتشر في العالم شرقًا وغربًا، شمالًا وجنوبًا، فطقوس رمضان لها رونق خاص، مذاق يختلف عن باقي شهور السنة.

وتحتفل الشعوب الإسلامية بشهر رمضان في مختلف أنحاء العالم بطرقٍ شتى، وفيما يلي نعرض لكم أبرز العادات والاحتفالات التي تصنعها الشعوب في شهر رمضان حول العالم.


في أوزباكستان يتم التحضير لحفلات إفطار جماعية يتم فيها دعوة الأهل والأصدقاء والجيران، ومن الغريب أنه لابد أن يذبح خروف على الإفطار، ويقدم مع أرغفة العيش كبيرة الحجم التي يجب أن تخبز بالمنزل ومع الزيت والحليب، ولا يهمل تحضير مائدة تشمل جميع أنواع الشاي الأسود.


ومع تنوع الثقافات والتقاليد تظهر عادات غريبة تعبر عن روح شهر رمضان الكريم والابتهاج والتهلل به في شتى الدول. لذلك تنتشر بعض العادات الغريبة لدى بعض الشعوب في شهر رمضان، بعضها غريب وبعضها لا يصدق، وبعض العادات جاءت من الموروث الشعبي والثقافي من الآباء والأجداد.


هناك بعض الدول التي ما زالت تحافظ على العادات الرمضانية المتعلقة باستقبال شهر الصيام، وربما منها عادات غريبة، لكنها في الأغلب عادات مبهجة وتدعو للتسامح والتأمل، لأن رمضان عندما يأتي يحمل معه دائما الرحمة والغفران والبركات في كافة ربوع الأرض.