الأحد 28 ابريل 2024

وقت السحور والإمساك وموعد أذان الفجر اليوم الـ13 من رمضان 1443

السحور

تحقيقات13-4-2022 | 21:12

أماني محمد

السحور بركة دينية ودنيوية، فهو يعين الصائم على صيام نهار رمضان وكذلك يساعده على العبادة وفعل الطاعات بجانب كونه امتثالا لأمر النبي صلى الله عليه وسلم، تنشر بوابة "دار الهلال" لقرائها وقت السحور وموعد الإمساك وأذان الفجر اليوم الثالث عشر من رمضان، وفقًا لإمساكية رمضان 2022، حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة وعلى المقيمين خارجها مراعاة فروق التوقيت.

 

وقت السحور والإمساك

حددت إمساكية رمضان شهر رمضان المعظم لعام 1443 هجريًا وقت السحور والإمساك، الخميس 14 أبريل الموافق 13 رمضان، حيث سيكون السحور 1:39، إمساك 3:39، وفقًا للتوقيت المحلي لمدينة القاهرة.

وسيحين أذان الفجر اليوم الخميس 14 أبريل الموافق 13 رمضان في الساعة 3:59 صباحًا، حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة، وستكون مدة ساعات الصوم في اليوم الثاني عشر من رمضان 14 ساعة و43 دقيقة.

 

مواقيت الصلاة اليوم الثالث عشر من رمضان

وتكون مواقيت الصلاة اليوم الثالث عشر من رمضان حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة، كالآتي:

الفجر 3:59

الشروق 5:29

الظهر 11:55

العصر 3:30

المغرب 6:22

العشاء 7:42

وقد أوضحت دار الإفتاء في إطار نشرها الفتاوى المتعلقة بأحكام الصيام وآدابه، أسباب بركة السحور، موضحة أنه من تلك الأسباب أن السحور امتثال لأمر النبي صلى الله عليه وآله سلم.

وكذلك التقوِّي به على فعل الطاعات والعبادات، وزيادة النشاط والحركة لاسيما في أيام الحَرِّ، وإعانة على صلاة القيام، والمحافظة على أداء صلاة الفجر، وإدراك ساعات الليل الأخيرة في الذِّكر والدعاء.

أوضحت دار الإفتاء أنه كان الرسول صلى الله عليه وآله وسلم يؤخر السحور حتى لم يبق على طلوع الفجر إلا قدر ما يقرأ الرجل خمسين آية.

ومن فضل السحور وبركته، أنه يساعد على تقوية المسلم على العبادة والاستعانة على طاعة الله تعالى أثناء النهار من صلاة وقراءة وذكر، حتى لا يكون الجوع سببًا للكسل عن العبادة والأعمال اليومية، كما أنه يساعد على الهدوء وتجنب العصبية وسوء الخلق الذي قد يحدث للصائم نتيجة الجوع.

وأوضحت دار الإفتاء أن هناك بعض الأمور التي يجوز فعلها أثناء الصيام ولا حرج فيها ومنها  الاغتسال والتَّبرُّد بالمياه، والمضمضة والاستنشاق مع عدم المبالغة فيهما.

Dr.Randa
Dr.Radwa