الأربعاء 15 مايو 2024

توريد 735 طن قمح بقنا خلال الأسبوع الأول لموسم حصاد الذهب الأصفر

قمح

محافظات13-4-2022 | 17:01

دار الهلال

شهد محافظ قنا أشرف الداودي أعمال توريد محصول القمح بشون مدينة قوص؛ وذلك خلال الإسبوع الأول من موسم حصاد الذهب الأصفر من خلال معاينة جودة الغلال ومتابعة عمليات أخذ العينات وتفريغ القمح.

وقال محافظ قنا - في تصريح له اليوم الأربعاء - إنه تم وصول 6 شاحنات محملة بالغلال اليوم إلى شون مدينة قوص؛ قادمة من مزارع القمح بمنطقة شرق العوينات بإجمالي حمولة 488 طنا.. مشيرا إلى أن درجة نقاوة القمح الذي تم استلامه بلغت 23.5؛ ولفت إلى أنه تم استلام 247 طن قمح بالأمس ليصل إجمالي ما تم توريده حتى الآن إلى 735 طنا.

وأضاف الداودي أنه تم تجهيز جميع الشون والصوامع لاستقبال موسم توريد القمح؛ مشيرا إلى أن المحافظة تضم ( 4 صوامع معدنية بإجمالي سعة تخزينية 190 ألف طن، و8 شون بإجمالي سعة تخزينية 14 ألف طن؛ وبنكر بسعة تخزينية 24 ألف طن)؛ ليصل بذلك إجمالي السعة التخزينية بالمحافظة إلى 228 ألف طن؛ مؤكدا أن جميع الشون والصوامع مستعدة لاستقبال القمح المحلي؛ والقمح القادم من المزارع خارج المحافظة.

كما شدد الداودي على مسئولي وحدات التخزين بضرورة الحفاظ على كل حبة قمح أثناء عملية توريد وتخزين القمح وغربلته وصرفه؛ لافتا إلى أنه تم اتخاذ كافة الإجراءات والاحتياطات التي تضمن الحفاظ على سلامة القمح وجودته أثناء فترة التخزين بالصوامع والشون لحين صرفه إلى المطاحن.

وأشار إلى أن إجمالي المساحات المنزرعة بمحصول القمح داخل محافظة قنا خلال الموسم الحالي بجميع مراكز المحافظة بلغت 101 ألف فدان؛ من المتوقع أن تنتج 177 الف طن؛ ونجحت محافظة قنا خلال موسم توريد القمح العام الماضي في استلام 173 ألفا و500 طن قمح؛ ومن المتوقع هذا الموسم توريد 200 ألف طن ما بين قمح محلي؛ وقمح من خارج المحافظة.

جدير بالذكر أن الرئيس عبدالفتاح السيسي كان قد وجه بصرف حافز توريد للمزارعين موردي القمح المحلي بقيمة 50 جنيها وحافز تسويق ونقل بقيمة 50 جنيها للأردب زنة 150 كيلوجراما ليضاف إلى أسعار التوريد المحددة سلفا؛ وذلك لتشجيع المزارعين على توريد أكبر كمية ممكنة؛ ما يعكس اهتماما كبيرا من قبل الدولة بالفلاح المصري.