الأربعاء 26 يونيو 2024

مهن رمضانية (12 - 30).. بائع الياميش

صورة ارشيفية

ثقافة13-4-2022 | 23:16

أبانوب أنور

يختلف شهر رمضان الكريم في عاداته وطقوسه بالنسبة للمصريين، فيظهر به الزينة والأنوار وفروع الإضاءة في الشوارع والحارات، تزدهر الأسواق، وتنتعش حركة البيع، تكثر العزائم على الإفطار ويتبادل الجيران الأطباق، تجتمع العائلات لمشاهدة المسلسلات، ونرى مهن لا تظهر إلا في هذا الشهر، وهناك أخرى توجد طوال العام ولكنها تبرز وتنشط في هذا الشهر.

قبل بداية شهر رمضان بأيام قليلة نلاحظ في الأسواق بائع الياميش يعد عدته استعدادا للشهر الكريم، فهي تعتبر مهنة موسمية لا أذكر أنها تنشط إلا في شهر رمضان، يعتبر الياميش أحد أهم مظاهر حلول شهر رمضان المعظم، وتشتهر محافظة بورسعيد باستيراد كافة أنواع المكسرات، وأصبحت عادة الكثيرون الذهاب إلى بورسعيد لشراء المكسرات.


ويعد شهر رمضان موسم بالنسبة لبائعي الياميش ينتظروه من عام لآخر، ويبدأ البائعون بتجهيز بضاعتهم قبل شهر رمضان بعدة أسابيع.


والياميش هو مصطلح يطلق على الفواكه المجففة والمكسرات، وأتت كلمة ياميش في الأصل من اللهجة المصرية، وتم استخدامها في العهد الفاطمي، أما الآن فتناول الياميش من العادات الرمضانية التي سرعان ما انتشرت في الوطن العربي، فالجمع بين المكسرات والفواكه المجففة التي تعتبر من الحلويات في طبق واحد توفر للإنسان وجبة مغذية شبه متكاملة. 


فهذه الوجبة تحتوي على عناصر غذائية مهمة لجسم الإنسان فالمكسرات تمد الجسم بالبروتينات، والدهون، وغيرها، أما الفواكه المجففة فتمد الجسم بالفيتامينات، والمعادن المختلفة، والألياف.

 

الاكثر قراءة