الجمعة 3 مايو 2024

مشهد مذهل.. هجرة جماعية لسرطان البحر عبر الشوارع إلى خليج الخنازير (فيديو)

صورة من الفيديو

الهلال لايت 14-4-2022 | 14:22

ميادة عبد الناصر

كل عام في كوبا ، تخرج ملايين السرطانات من الغابة في بداية أمطار الربيع وتتجه إلى مياه خليج الخنازير، وتعبر الشوارع والطرق السريعة في رحلة محفوفة بالمخاطر للتزاوج والتكاثر والهجرة الجارية الآن تثير قلق السائقين الذين يحاولون الانحراف في محاولة غير مجدية في كثير من الأحيان لعدم قتل القشريات.

تعتبر السرطانات مصدر إزعاج للسكان ، ولكن مشهدها وهي تعبر الطريق يعد عجيبة للسياح وغيرهم من المتفرجين لأول مرة.

تقع المنطقة على بعد حوالي 110 أميال جنوب شرق هافانا ، وهذا العام ، بدأت السرطانات رحلتها في وقت مبكر ففي نهاية شهر مارس ، أصدرت السلطات المحلية تحذيرًا للسائقين لتجنب السفر في ساعات الصباح والمساء  وهي أوقات العبور المفضلة لسرطان البحر ويطالب دعاة حماية البيئة عادة بإغلاق الطريق الرئيسي ، خاصة في أوقات الهجرة الرئيسية.

يمكن أن يستمر مرور القشريات الحمراء حتى يوليو وأكبر قدر من حركة المرور يحدث بين أبريل ومايو ويجب على السكان توخي الحذر  فعندما يشعر السرطانات بالتهديد ، يمكنهم ثقب إطارات السيارات باستخدام الكماشة.

وتقدر الأرقام الرسمية أن حوالي 3.5 مليون سلطعون يموتون كل موسم على الطريق ، والعديد منهم يسحقهم المركبات المارة حيث يستغرقون دقيقة ونصف للعبور.

يعيش هذا النوع من السرطانات ويهاجر إلى جزر البهاما ونيكاراغوا وجامايكا ودومينيكا ولكن فقط في هذا الجزء من كوبا ، وربما في قطاع آخر من الساحل باتجاه مقاطعة سيينفويغوس المجاورة ، يتعارض مسارها بشكل كبير مع حركة البشر.

Dr.Randa
Dr.Radwa