الخميس 23 مايو 2024

مناورات روسية في بحر اليابان وسط توترات بشأن أوكرانيا

مناورات

عرب وعالم14-4-2022 | 13:10

دار الهلال

أطلقت غواصات روسية صواريخ في إطار مناورة في بحر اليابان حسب إعلان وزارة الدفاع اليوم / الخميس / وسط توترات بين موسكو وطوكيو بشأن الوضع في أوكرانيا.

وقالت الوزارة الروسية في بيان إن "غواصات أسطول المحيط الهادئ أطلقت صواريخ كروز من طراز كاليبر على سفن وهمية معادية". وقال إن أكثر من 15 سفينة شاركت في هذه المناورات، ومن بينها غواصتان، وهما بتروبافلوفسك كامتشاتسكي وفولخوف، اللتان "أطلقتا صواريخ كروز من بحر اليابان" و"نجحتا في الوصول إلى الهدف". ونشرت الوزارة شريط فيديو يظهر صواريخ انطلقت من الماء وترتفع نحو السماء تاركة وراءها آثار دخان رمادي، بينما يتواصل البحارة عبر الراديو.

وتجري القوات الروسية هذه المناورات في سياق التوترات المتصاعدة بين موسكو وطوكيو، والتي أعلنت بشكل خاص فرض حظر على الفحم الروسي ردًا على العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا. واليابان، وهي حليف وثيق للولايات المتحدة، لديها علاقات معقدة مع روسيا. فلم توقع معاهدة سلام مع موسكو بعد الحرب العالمية الثانية بسبب نزاع على أربع جزر صغيرة في أرخبيل كوريل المجاور لهوكايدو. وكان الجيش السوفيتي قد استولى على هذه الجزر في الأيام الأخيرة من الصراع ولم تتم إعادتها منذ ذلك الحين إلى طوكيو التي تسميها "الأراضي الشمالية".