الإثنين 20 مايو 2024

أخبار عاجلة في مصر اليوم الخميس 14-4-2022.. مدبولي يستعرض الآثار الناتجة عن ارتفاع سعر الصرف

جانب من اللقاء

تحقيقات14-4-2022 | 16:41

إسراء خالد

تنشر بوابة «دار الهلال» موجز أهم الأخبار العاجلة في مصر اليوم الخميس 14-4-2022، ومنها، توضيح الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، أن الهيئة العامة للرقابة المالية أعدت دراسة حول الآثار الناتجة عن ارتفاع سعر الصرف في موازنات الشركات؛ سواء القطاع العام أو الخاص، والتي سيتم مناقشتها اليوم، وإجراء الفريق مهندس كامل الوزير، وزير النقل، يرافقه اللواء عصام والي، رئيس هيئة الأنفاق وقيادات الهيئة، جولة تفقدية لمتابعة معدلات تنفيذ مشروع المرحلة الثالثة من الخط الثالث لمترو الأنفاق.

أخبار مصر العاجلة اليوم

وتضمنت أخبار مصر العاجلة اليوم، نشر مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء فيديو جديدًا بعنوان "العلاقات الروسية - اليابانية: جزر الكوريل.. خلاصة الحكاية".

ويسلط الفيديو الضوء على قضية دولية ظهرت نتيجة تطورات الأزمة الأوكرانية.

وأوضح أن الأزمة الأوكرانية تلقي الضوء على قضايا تناساها البعض بسبب وجود حالة من السلم وتفاهمات بين أطرافها، مشيرا إلى أن من تلك الأمثلة النزاع الحدودي حول جزر الكوريل التي تقع تحت السيادة الفعلية الروسية منذ الحرب العالمية الثانية.

وأشار إلى أنه منذ ذلك الحين وتدور محادثات ومحاولات بين طوكيو وموسكو لتوقيع معاهدة سلام تضيف لآفاق التعاون بين الطرفين بعدًا أقوى.

 أخبار عاجلة الآن

ومن بين ما ورد من  أخبار عاجلة الآن، توضيح الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، أن الهيئة العامة للرقابة المالية أعدت دراسة حول الآثار الناتجة عن ارتفاع سعر الصرف في موازنات الشركات؛ سواء القطاع العام أو الخاص، والتي سيتم مناقشتها اليوم. 

جاء ذلك خلال الاجتماع الذي عقده الدكتور مصطفى مدبولي، اليوم الخميس؛ لاستعراض دراسة حول الآثار الناتجة عن ارتفاع سعر الصرف في موازنات الشركات، بحضور الدكتور محمد معيط، وزير المالية، وهشام توفيق، وزير قطاع الأعمال، والدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، ونيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة، والدكتور محمد عمران، رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية.

من جانبه، أوضح رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية، أنه عقب ارتفاع سعر الصرف، طلبت عقد اجتماع للجنة المعايير، وأسفرت هذه الاجتماعات عن تقديم عدد من المقترحات من قبل اللجنة بشكل استثنائي؛ حتى لا تتأثر الشركات بهذه التغيرات التي حدثت.

أهم الأخبار العاجلة في مصر اليوم

وتضمنت أهم الأخبار العاجلة في مصر اليوم، إجراء الفريق مهندس كامل الوزير، وزير النقل، يرافقه اللواء عصام والي، رئيس هيئة الأنفاق وقيادات الهيئة، جولة تفقدية لمتابعة معدلات تنفيذ مشروع المرحلة الثالثة من الخط الثالث لمترو الأنفاق والتى تمتد بطول 17.7 كم وتشتمل على عدد 15 محطة (8 نفقية + 5 علوية + 2 سطحية)، في إطار المتابعة المستمرة لمشروعات الجر الكهربائي التي تنفذها وزارة النقل، للتوسع في إنشاء شبكة النقل الأخضر الذكي والمتطور صديق البيئة. 

بدأت الجولة بتفقد أعمال التشطيبات النهائية والتركيبات للمعدات الكهروميكانيكية والإشارات والاتصالات وماكينات التذاكر بمحطة ناصر، ضمن محطات الجزء الأول من المرحلة3A، وهي محطة تبادلية مع الخط الأول للمترو، وتقع على مساحة 7100 متر مسطح ومكونة من 4 أدوار وتضم 52 بوابة تذاكر و4 ماكينات TVM، للحصول على التذاكر وعدد 37 سلم كهربائي من منسوب الشارع حتى أرصفة المحطة، كما أن المحطة وباقي المحطات مؤهلة لاستقبال ذوي الاحتياجات الخاصة، ويوجد بمحطة ناصر 2 مصعد كهربائي من منسوب الشارع حتى الأرصفة ويوجد بالأرصفة بلاطات بارزة، لتسهيل حركة تنقلاتهم، كما يوجد بالمحطة 7 دورات مياه مخصص إحداها لذوي الاحتياجات الخاصة.

واستقل جرار اختبار السكة لتفقد باقي محطات الجزء الأول والذي يمتد من العتبة إلى الكيت كات بطول 4 كم ويشتمل على (4) محطات نفقية "ناصر - ماسبيرو - صفاء حجازي - الكيت كات"، مرورًا بالنفق أسفل نهر من محطة ماسبيرو لمحطة صفاء حجازي بالزمالك.

آخر الأخبار العاجلة في مصر اليوم

وتضمنت آخر الأخبار العاجلة في مصر اليوم، حصد مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار خمس جوائز ضمن مسابقة ستيفي أووردز STEVIE Awards للشرق الأوسط وشمال إفريقيا لعام 2022، وذلك من بين أكثر من 700 فريق متنافس من 17 دولة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا هذا العام.

وقال أسامة الجوهرى، مساعد رئيس مجلس الوزراء، القائم بأعمال رئيس المركز: جاءت تلك الجوائز التى يحددها أكثر من ١٠٠ تنفيذي حول العالم في ست لجان تحكيم على المشروعات والبرامج الاتية: التدوين الصوتي الخاص بالمركز (IDSC podcast) والذى فاز بالجائزة الذهبية، وذلك في ظل انتشار استخدام التكنولوجيا بشكل أساسي في مختلف مناحي الحياة، الأمر الذي فتح آفاقًاً جديدة وطرقاً غير مسبوقة لرفع الوعي ونشر المعرفة، وانطلاقاً من دور مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار كأبرز مركز فكر حكومي في رفع الوعي المجتمعي عبر إتاحة ونشر المعارف بشكل جديد ومبتكر، حيث استحدث المركز خدمة البودكاست في مستهل عام 2021 ليُعيد من خلالها تقديم منتجات المركز ومخرجاته في أحد الأشكال التكنولوجية المبتكرة.