الأربعاء 26 يونيو 2024

اختيار فيلمين كوريين للمنافسة في مهرجان «كان» السينمائي

مهرجان كان

فن14-4-2022 | 18:02

منار بسطاوي

اختار مهرجان "كان" السينمائي، اليوم الخميس، فيلمين كوريين، للمنافسة على جائزة السعفة الذهبية في دورته الخامسة والسبعين هذا العام.

ووفقًا لوكالة الأنباء الكورية الجنوبية (يونهاب)، سيتنافس الفيلمان الكوريان: "قرار بالمغادرة" (Decision to Leave) للمخرج الكوري الشهير "بارك تشان-أوك"، و"السمسار" (Broker) للمؤلف والمخرج الياباني "هيروكازو كوري-إيدا"، ضمن 18 فيلمًا آخر على جائزة السعفة الذهبية، وهي أعلى جائزة في المهرجان.

وهذه هي المرة الأولى منذ خمس سنوات التي يتم فيها دعوة فيلمين كوريين إلى قسم المنافسات الرسمية بالمهرجان منذ عام 2017، عندما تم اختيار فيلم "أوكجا" (Okja) للمخرج "بونغ جون-هو" وفيلم "اليوم التالي" (The Day After) للمخرج "هونغ سانغ-سو" للمنافسة.

ويُذكر أن فيلم "السمسار" من تأليف وإخراج المخرج الياباني "كوري-إيدا"، الذي حصل على جائزة السعفة الذهبية عن فيلم "سارقو المتاجر" (Shoplifters) في عام 2018، لكنه من إنتاج شركات كورية وبطولة ممثلين كوريين، من بينهم الممثل "سونغ كانغ-هو" من فيلم "طفيلي". وهذا الفيلم هو أول مشروع باللغة الكورية للمخرج الياباني، وتدور أحداثه حول تبني الأطفال.

أما المخرج "بارك"، الذي فاز بلقبين في مهرجان "كان" عن فيلميه "الفتى العجوز" (Oldboy, 2003) و"عطش" (Thirst, 2009)، فقد عاد إلى مهرجان "كان" بعد 6 سنوات من منافسته بفيلم "الخادمة" في عام 2016.

ويدور فيلمه الأخير "قرار بالمغادرة" حول محقق يشتبه في تورط أرملة غامضة في قضية قتل، ثم أصبح مهتمًا بها فيما بعد. وتقوم الممثلة الصينية "تانغ وي" والممثل الكوري "بارك هيه-إل" بدور البطولة في الفيلم.

ومن ناحية أخرى، تمت دعوة فيلم التجسس والإثارة "المطاردة" (Hunt)، وهو أول إخراج للممثل "لي جونغ-جيه" بطل مسلسل "لعبة الحبار" (Squid Game)، للمشاركة في "عروض منتصف الليل" خارج قسم المنافسة.