الخميس 27 يونيو 2024

" الوزراء" يوافق على مشروع قانون الزراعة العضوية

8-2-2017 | 12:47

 

 

أكد عصام فايد ، وزير الزراعة واستصلاح الاراضي، أن مجلس الوزراء وافق على مشروع قانون الزراعة العضوية، مشيرا إلى أن الزراعة العضوية ستقلل من تلوث الهواء والتربة من المبيدات السامة، وتقلل من الانبعاث الحرارى ، بالاضافة الى امكانية زيادة التصدير، مشيرا الى ان الوزراة بصدد الانتهاء من اللائحة التنفيذية للقانون بعد صدوره.

وأضاف وزير الزراعة فى مؤتمر صحفى على هامش اجتماع مجلس الوزراء، اليوم الأربعاء، أن مشروع القانون تم من خلال التوافق مع وزارتي العدل والشؤون القانونية، مشيرا إلى أن مصر تحتل المركز الثالث إفريقيا بعد تونس وأوغندا فى مجال الزراعة العضوية حيث تبلغ المساحات المنزرعة فى مصر ٢١٤ الف فدان ونحتاج إلى زيادة صادرتنا الزراعية.

وأوضح أن الأرقام تشير إلى أن ٤٣٪ من الانتاج العضوى العالمى يستهلك فى الولايات المتحدة ، و٤٠ ٪ فى دول الاتحاد الاوروبي، و ٤٪ تستهلك فى كندا والصين، و٣٪ فى سويسرا، و٦٪ فى باقى دول العالم.

وأوضح ان القانون يتضمن ٢٨ مادة ، مشيرا الى أن زراعة المحاصيل العضوية ستتم فى الأراضى الصحراوية بما فيها المرحلة الاولى من مشروع الواحد ونصف مليون فدان.
وقال وزير الزراعة إنه من المتوقع أن يتم التعاون مع القطاع الخاص صاحب التجارب الزراعية الناجحة فى مجال الزراعة العضوية بما يساهم فى النهوض بها ورفع جودة

المنتج محليا او المتاح للتصدير.