الخميس 23 مايو 2024

أعظم أعمال الخير في شهر رمضان.. «الكلمة الطيبة» (14-30)

الكلمة الطيبة

ثقافة15-4-2022 | 19:47

بيمن خليل

يعد شهر رمضان الكريم من أقدس شهور السنة كلها بالنسبة للعالم الإسلامي حول العالم، ويعرف عنه أيضًا أنه شهر الخير والرحمة والبركة، حيث تكثر فيه أعمال الخير، والصدقات، والتبرعات، ومساعدة المحتاجين، وصلة الرحم، والود، وغيرها من الأمور الإنسانية التي أوصى بها الرسول صل الله عليه وسلم، ويوجد أنواع كثيرة ومتعددة من فعل الخير سنتعرف عليها في هذا الموضوع.. ومن أنواع الخير:

الكلمة الطيبة

تعد الكلمة الطيبة من أعظم أعمال الخير التي يستطيع المسلم بسهولة أن يقوم بها، وتزيده أجر عظيم عند الله وثواب كبير، فأجر الكلمة الطيبة يضاهي أعمال الخير في الأرض كلها، فعلى قدر بساطتها على أنها من أروع أعمال الخير.

ومن أسهل طرق الكلمة الطيبة أن تتكلم بالحسنى مع الناس، وأن تجعل لسانك عفيف وراقي ومُحب، فاجعل لسانك يثمر بالمحبة ولا يتحدث بالقبح أو الشر أو الذم أو الشتيمة، فهذا تدريب للإنسان المسلم لكسب الخير في أيام شهر رمضان المباركة.

تعتبر الكلمة الطيبة من أبسط أفعال الخير ولكنها أعظمهم، فالناس دائمًا تريد من يترفق بهم وفي الحديث الطيب معهم، خاصةً فاقدي الشغف والمرضى النفسيين والمتعبين، فالكلمة الطيبة ترفع الروح المعنوية لدى الإنسان وتزيد من أخلاقياته، فأبسط الكمات الطيبة هي كلمة الشكر لأنها كافية أن تبادل الناس بالمحبة وتقدر جهدهم.