الثلاثاء 21 مايو 2024

وزارة الدفاع الروسية تعلن تطهير "ماريوبول" بالكامل من القوات الأوكرانية باستثناء مصنع "آزوفستال"

الدفاع الروسية

عرب وعالم16-4-2022 | 20:51

دار الهلال

أعلنت وزارة الدفاع الروسية عن تطهير مدينة /ماريوبول/ في جنوب شرق أوكرانيا بالكامل من القوات الموالية لحكومة كييف باستثناء مصنع /آزوفستال/ للصلب.

وقال المتحدث باسم الوزارة، إيجور كوناشينكوف، أثناء موجز عقده مساء اليوم /السبت/ : "تم تطهير مساحة مدينة ماريوبول بالكامل من مسلحي تشكيلة /آزوف/ النازية والمرتزقة الأجانب والقوات الأوكرانية، وما تبقى من المجموعة الأوكرانية هناك محاصرة الآن بالكامل داخل مصنع /آزوفستال/ للصلب، ولم يبق أمام هؤلاء أي فرصة لإنقاذ أرواحهم سوى نزع السلاح والاستسلام".

وأشار كوناشينكوف إلى أن تعداد القوات الأوكرانية في /ماريوبول/، في حين محاصرتها في 11 مارس الماضي، بلغ - وفقا لبيانات وزارة الدفاع الروسية - 8100 جندى ، وأن 1464 عسكريا أوكرانيا استسلموا لاحقا ويزداد عدد الراغبين في إلقاء السلاح والاستسلام يوما تلو آخر.

وتابع كوناشينكوف أن العناصر الذين فروا من مصنع /آزوفستال/ للاستسلام أكدوا أن تعداد القوات المحاصرة هناك لا يزيد حاليا عن 2500 شخص، منهم "عسكريون ونازيون ومرتزقة أجانب"، مضيفا أن هذا يعني أن خسائر الجانب الأوكراني البشرية في /ماريوبول/ تتجاوز أربعة آلاف شخص.

وكان رئيس جمهورية /دونيتسك الشعبية/، دينيس بوشيلين، قد دعا في وقت سابق اليوم إلى "القضاء على النازيين الذين لا ينوون الاستسلام في /ماريوبول/، بينما حذر الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي من أن تصفية القوات الروسية آخر عناصر قوات حكومة كييف في هذه المدينة المطلة على بحر /آزوف/ ستضع حدا للتفاوض بين موسكو وكييف.