الجمعة 24 مايو 2024

يبدأ اليوم بـ"أحد السعف".. ما هو أسبوع الآلام وأبرز أحداثه؟

أسبوع الآلام

تحقيقات17-4-2022 | 12:04

أماني محمد

بدأت الكنائس القبطية اليوم الاحتفال بـ"أسبوع الآلام، وهو من أقدس أيام السنة في المسيحية ويبدأ من اليوم الذي يحتفل به المسيحيون بـ"أحد السعف" أو "أحد الشعانين"، وهو ذكرى دخول السيد المسيح عليه السلام إلى القدس.

 

أحداث أسبوع الآلام يوم بيوم

وأسبوع الآلام شهد العديد من الأحداث، فكل يوم منه يوثق حدثا وله اسم، فأمس كان سبت لعازر هو السبت الذي أقام فيه يسوع لعازر بعد رقاده، أما اليوم التالي هو أحد السعف ذكرى دخول القدس، ثم اثنين البصخة، وثلاثاء البصخة، وأربعاء البصخة، ثم خميس العهد ذكرى العشاء الأخير، الجمعة العظيمة ذكرى موت المسيح، ثم سبت الفرح أو سبت النور، ثم أحد القيامة وهي تذكار قيامة يسوع وظهوره لمريم المجدلية.

وقد اختارت الكنيسة لهذا الأسبوع قراءات معينة من العهدين القديم والحديث، وقد كان هذا الأسبوع مكرسًا كله للعبادة، يتفرغ فيه الناس من جميع أعمالهم، ويجتمعون في الكنائس طوال الوقت للصلاة والتأمل، حيث يواظبون على الكنيسة والسهر فيها للصلاة، والاستماع إلى الألحان العميقة والقراءات المقدسة.

وفي أسبوع الآلام لا يأكل الأقباط شيئًا من الخميس مساءً حتى قداس العيد، والبعض لا يأكلون في هذا الأسبوع سوى الملح والخبز فقط، أو على الأقل لا يأكلون شيئًا حلو المذاق من الطعام الصيامي كالحلوى والمربى والعسل مثلًا.

سبت لعاز

وهو السبت الذي يسبق أحد الشعانين، وكان هذا اليوم أمس، وهو ذكرى قيامة لعازر صديق السيد المسيح على يده من القبر وذلك بعد وفاته بـ 4 أيام، وتحتفل به الكنيسة بإقامة الصلوات والعظات الروحية.

أحد الشعانين

وهو أحد السعف الذي يحتفل به الأقباط اليوم، وهو الأحد السابع من الصوم الكبير والأخير قبل عيد الفصح أو القيامة، وهو ذكرى دخول السيد المسيح إلى القدس، حيث استقبله أهالي القدس في ذلك اليوم حاملين أغصان الزيتون وسعف النخيل في إشارة إلى النصر والسلام، وفي هذا اليوم يحتفل الأقباط بالسعف والأغصان ويشكلونها على هيئة صلبان وتيجان وأساور ويزنون بها الكنائس والبيوت.

أيام البصخة

والأيام الإثنين والثلاثاء والأربعاء تعرف باسم أيام البصخة، وهي أيام نهت الكنيسة فيها عن إقامة القداسات، كما يحظر رفع البخور فيها حتى إذا توفى أحد في تلك الأيام.

 

خميس العهد

خميس العهد هو ذكرى العشاء الأخير الذى تناوله المسيح مع تلاميذه قبل أن يتم القبض عليه بعد خيانة يهوذا له وتسليمه لليهود ومحاكمته بتهمة التجديف، وهو اليوم الذي غسل فيه يسوع أرجل تلاميذه ووعظ فيهم بأن يحبوا بعضهم البعض كما أحبهم هو وترك لهم وصيته، وفي هذا اليوم يقوم الكاهن في كثير من الكنائس بغسل أرجل المصليين ورشمهم بالزيت في هذا اليوم.

 

جمعة الآلام

جمعة الآلام أو الجمعة العظيمة وهى تمثل ذكرى موته ودفنه بحسب الرواية المسيحية.

 

سبت النور

وهو يوم السبت الذي يسبق عيد القيامة المجيد ويُقام قداس إلهي صباح السبت في معظم الكنائس الشرقية والغربية، ثم يتم استقبال النور الذي يخرج بمعجزة إلهية من كنيسة القيامة في القدس إلى جميع أرجاء العالم، حيث يتم الاحتفال بهذا اليوم في القدس والأراضي المقدسة وتقام مسيرة دينية للاحتفال به، كما تزدحم كنيسة القيامة بعدد كبير من الزوار من كافة الجنسيات.

 

أحد القيامة

وأحد القيامة أو عيد القيامة هو من أهم الأعياد المسيحية حيث يرمز إلى قيام يسوع من قبره حسب رواية العهد الجديد، وفيه ينتهي الصوم الكبير الذي يستمر عادة أربعين يوماً؛ كما ينتهي أسبوع الآلام، ويبدأ زمن القيامة المستمر في السنة الطقسية أربعين يوماً حتى عيد العنصرة.