السبت 18 مايو 2024

التمثيلية الإذاعية .. حلاوة الحب

التمثيلية الإذاعية.. حلاوة الحب

ثقافة17-4-2022 | 13:09

أبانوب أنور

حققت التمثيلية الإذاعية شعبية واسعة في مختلف أنحاء العالم خلال عقد من تطورها الأولي في عشرينيات القرن الماضي، وبحلول الأربعينيات من القرن الماضي كانت وسيلة ترفيه شعبية دولية رائدة. 

ومع ظهور التلفزيون في الخمسينيات من القرن الماضي، بدأت تفقد جمهورها، ومع ذلك لا تزال تتمتع بشعبية كبيرة، ومازالت تسجيلات العصر الذهبي للراديو موجودة اليوم في الأرشيفات الصوتية لهواة الجمع والمكتبات والمتاحف، بالإضافة إلى العديد من المواقع على الإنترنت.

وفيما يلي نعرض لكم التمثيلية الإذاعية التي كانت تعرضها الإذاعة المصرية.

القِسمة والنصيب مع المهندس ناجي الذي لم يصارح (سميرة) بحقيقة فشله دون قصد فقرر الابتعاد عنها لأنه يرى في نفسه أنه غير جدير للارتباط بها رغم أن أساس الحب هو التفاهم والثقة، السماح والغفران مع حلاوة الحب.

"حلاوة الحب" من تأليف فوزي البارودي، هندسة صوتية علي صالح، مخرج مساعد عايدة عبد الله، وإخراج أحمد أبو زيد.


بطولة: سناء ماهر.. في دور( سميرة)، تحية حافظ.. في دور(سعاد)، سمير فتحي.. في دور(ناجي)، هدى زكي.. في دور(محاسن)، نادية السبع.. في دور(فاطمة)، أبو ضيف علام.. في دور(محفوظ)، سيد أبو السعود.. في دور(المعلم عباس)، شفيقة عثمان.. في دور(فريدة)، يوسف عثمان.. في دور(الحارس).

البث الإذاعي بدأ في مصر في عشرينيات القرن العشرين وكانت عبارة عن إذاعات أهلية، وبدأ بث الإذاعة الحكومية المصرية في 31 مايو 1934 بالإتفاق مع شركة ماركوني، وقد مُصِّرَت في عام 1947 وألغي العقد مع شركة ماركوني.

كان عدد محطات الإذاعة المصرية في بدايتها أربع محطات حتى وصلت الآن إلى عشر محطات.

الاكثر قراءة